بايدن «قلق» بشأن تسريب الوثائق السرية لكنّه لا يرى خطراً داهماً

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن «قلقه» امس بشأن تسريب وثائق أميركية سرية، لكن من دون أن يرى في ما جرى خطراً داهماً.وقال بايدن لصحافيين بعيد لقائه الرئيس الإيرلندي مايكل هيغينز في دبلن «أشعر بالقلق لحصول ذلك».

وأضاف أنّ «التحقيق جار» ويبدو أنه على وشك التوصل لنتائج.

وفتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقًا جنائيًا بعد تسريب وثائق عبر الإنترنت تعرض بالتفاصيل وجهات نظر واشنطن بشأن الحرب في أوكرانيا، وتلمّح إلى أنّ الولايات المتحدة تجمع معلومات استخبارية عن حلفاء مقربين.

واعتبرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنّ عملية التسريب تشكّل خطراً «جسيما جدّاً» على الأمن القومي للولايات المتّحدة.

ولم تؤكّد السلطات الأميركية علناً بعد صحّة هذه الصور التي تتداولها مواقع مختلفة على الإنترنت، كما لم يتمّ إثبات صحتها بشكل مستقلّ.

وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» بأنّ التسريب يقف خلفه شاب عمل في قاعدة عسكرية ونشر معلوماتها عبر مجموعة خاصة على الإنترنت.

والشاب الذي أطلق على نفسه لقب «أو جي» (OG) على مدى أشهر، نشر مئات الصفحات من هذه الوثائق بعدما نقلها عن ملفات في القاعدة العسكرية حيث يعمل، بحسب الصحيفة.

وتكشف الوثائق المنشورة على الإنترنت قلق الاستخبارات الأمريكية بشأن قدرة الجيش الأوكراني على شنّ هجوم مضادّ على القوات الروسية، بسبب مشاكل في التدريب والإمداد.

وتتحدّث وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس عن مخاوف الولايات المتحدة لناحية قدرة أوكرانيا على الاستمرار في الدفاع عن نفسها ضد الضربات الروسية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *