محكمة هولندية تمنع تصدير قطع غيار طائرات
اف-35 الى اسرائيل

نعمت كرّوم 

امر قضاة في هولندا المحكمة الهولندية بوقف تصدير اجاء طائرات مقاتلة من طراز اف – 35 الى اسرائيل مشيرين الى وجود خطر واضح لانتهاكات القانون الدولي. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مطالبة النقابات العمالية الدولية الحكومات بإلغاء قراراتها بوقف تمويل إحدى وكالات المعونة الرئيسية التابعة للأمم المتحدة..

ورفعت ثلاث منظمات لحقوق الإنسان دعوى مدنية ضد هولندا في ديسمبر/كانون الأول، قائلة إن السلطات بحاجة إلى إعادة تقييم رخصة التصدير في ضوء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال القاضي باس بويل أثناء تلاوة الحكم: “لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا من استخدام أجزاء طائرات اف-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي”.

وقالت المحامية الرئيسية ليزبيث زيجفيلد للصحفيين بعد الجلسة: “نحن ممتنون للغاية لوجود عدالة وأن المحكمة كانت على استعداد للتحدث علنًا عن العدالة”.

وقد رفعت منظمة أوكسفام نوفيب، وباكس نيدرلاند، ومنتدى الحقوق القضية في ديسمبر/كانون الأول. وقالوا إن استمرار نقل أجزاء الطائرات يجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل في غزوها لغزة.

وتدرس دول أخرى أيضًا تقييد مبيعات الأسلحة لإسرائيل. وقد رفعت جماعات حقوق الإنسان في بريطانيا دعوى مماثلة ضد حكومتها، في محاولة لمنع صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.
في نهاية الأسبوع الماضي، دعا مؤتمر نقابات العمال الدولي الحكومات الـ16 التي أوقفت تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) إلى التراجع عن قرارها.

جاء ذلك بعد طرد تسعة موظفين في الأونروا بسبب ادعاء إسرائيلي غير مثبت بأنهم شاركوا في هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات، لوك تريانجل: “إن استعادة التمويل وزيادته لن يخفف من المأساة الإنسانية فحسب، بل سيساهم أيضًا في تخفيف التوترات مع استمرار العمل الأساسي لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *