نيويورك للمرة الاولى في التاريخ الامريكي يوشك رئيس سابقعلى ان يحاكم بتهمة ارتكاب جريمة

أعلن قاضي المحكمة العليا في ولاية نيويورك بأن المحاكمة الجنائية لدونالد ترامب ستبدأ في ٢٥مارس /آذار بتهمة دفع أموال سرية للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز في عام ٢٠١٦، لإبعاد قصتها عن الحملة. 

هذه المحاكمة  تتعلق بتهم جنائية و بانتهاك قوانين الانتخابات في نيويورك من خلال إخفاء مساهمة غير قانونية في الحملة الانتخابية. ذهبت الأموال إلى محامي ترامب آنذاك، مايكل كوهين، من الحساب الجاري الشخصي لترامب، لتعويض كوهين عن دفعه لدانييلز لتصمت.

حسب ما جاء في حكم القاضي خوان ميرشان المؤلف من ٣٠صفحة   تضمنت   محاولة ترامب وضع غطاء على الفضيحة التي هددت انتخابه في ٢٠١٦ بتزوير السجلات التجارية لمنظمة ترامب . حيث ان هذه النفقات انتهكت الحدود القانونية لمساهمات الحملة.

وقال القاضي ميرشان إنه كان على الهاتف مع قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية تانيا تشوتكان في العاصمة لتنسيق جداول المحاكمة

يقفز قرار القاضي ميرشان إلى محاكمة الأموال.

وما يخيف  ترامب من المحاكمة التي ستبدأ الشهر المقبل هو أنه حتى لو انتخب فلن يحصل على  العفو  لأنها جريمة ولاية وليست جريمة فيدرالية.

 إن ادعاءات بعض النقاد بأن هذه  المحاكمة هي الأقل خطورة من بين المحاكمات العديدة التي يواجهها ترامب، لا أساس لها من الصحة. المحاكمة التي ستبدأ في ٢٥ مارس/آذار يمكن أن تعرقل حملته الرئاسية بأكملها ويمكن أن تؤدي به إلى عقوبة السجن.

تتضمن القضية الجنائية الفيدرالية التي تديرها القاضي تشوتكان  أن  ترامب قام فعليا پاصدار الأمر إلى حشده وتحريضه بالسير إلى مبنى الكابيتول الأمريكي في  ٦يناير ٢٠٢٠  في محاولته الأخيرة لسرقة انتخابات ٢٠٢٠. لكن تلك المحاكمة، التي كان من المقرر أن تبدأ في الرابع من مارس/آذار، متوقفة في انتظار أحكام المحاكم العليا بشأن ادعاء ترامب بأنه يتمتع بحصانة كاملة من الملاحقة القضائية إلى الأبد، بعد أن كان رئيسا.

وأشار القاضي ميرشان إلى أن ترامب دفع رشوة لدانييلز، من خلال محاميه، للتأثير على انتخابات عام 2016، عند  معارضته المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، عندما أصبحت تصرفاته الكارهة للنساء ضد النساء قضية انتخابية.

كتب القاضي ميرشان أن هذه الأموال السرية خرقت قانون الولاية ضد “تزوير السجلات التجارية من الدرجة الأولى”، وهي جناية.

وأشار القاضي مارشان إلى أنه في عام ٢٠١٦، دفع ترامب أيضًا مبلغ مبلغ ١٥٠ ألف دولار لصحيفة ” ناشينال ايكويرر” لإنهاء قصته حول علاقته مع زميلته السابقة كارين ماكدوجال في مجلة “بلاي بوي”. ذهب المال لها في النهاية. و سجل سبب الدفع لها على انها “نفقات ترويجية”.

حاول ترامب تأجيل المحاكمة في قضية ستورمي دانيلز من خلال جعل محاميه يقول إن ذلك سيتعارض مع مهنته الحالية، وحملته للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام ٢٠٢٤. رفض القاضي ميرشان هذه الحجة، مما أجبر ترامب على الاعتراف للصحفيين بأنه سيتعين عليه الجلوس في المحكمة الجنائية طوال النهار والقيام بحملته الانتخابية ليلاً.

المحاكمة في أتلانتا أيضا

محاكمة أخرى لترامب، وهي قضية الابتزاز والتآمر واسعة النطاق في محكمة مقاطعة فولتون (أتلانتا) بشأن محاولات ترامب سرقة الأصوات الانتخابية لجورجيا بعد الانتخابات الرئاسية لعام ٢٠٢٠، تشابكت مع مطالب المحامين المتآمرين المشاركين مع  ترامب لإسقاط مقاطعة أتلانتا.  

علاقة “ويليس وويد”.. طوق النجاة لـ”ترامب

يتهمها المحامون بوجود تضارب في المصالح بسبب علاقة رومانسية سابقة مع كبير المحققين، ناثان ويد، الذي عينته للمساعدة في تجميع الأدلة الخاصة بلائحة الاتهام  تلك ضد ترامب.

وفي منصة الشهود في ١٥ فبراير/شباط، أنكرت ويليس ذلك بشدة، وردت بأن محامي المتهمين الآخرين في قضية الابتزاز كذبوا بشأن شهادتها السابقة في إفادة خطية . وقالت إنه تم تعيين وايد قبل أن تتطور العلاقة بينهما، وأنهما تقاسما النفقات في الإجازات وفي المطاعم لتجنب أي مطالبات ذات منفعة مالية لها. وان العلاقة، انتهت  منذ فترة طويلة، مما يجعل هذه القضية من قبل محامي ترامب لمزيد من تأخير قضية جنائية كبرى ضد الرئيس السابق. من المرجح أن يؤدي عزل ويليس إلى تأخير المحاكمة إلى ما بعد الانتخابات.

إن جلسة الاستماع حول طرد ويليس –  ستكون بمثابة انتصار لترامب -حيث لا  تعكس فقط كراهية ترامب للنساء ولكن أيضًا للعنصرية، حيث أن ويليس أمريكية من أصل أفريقي. كما أن الأغلبية الجمهورية البيضاء، مليئة بالموالين لترامب، في المجلس التشريعي بجورجيا تضعها في مرمى النيران. وهي تدرس تشريعًا يسمح للجان التي أنشأتها الهيئة التشريعية بإقالة المدعين المحليين من مناصبهم.

ترجمة نعمة كرّوم

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *