صواريخ الحوثي تتواصل وأميركا تصادر أسلحة إيرانية وتقصف مجدداً مواقع للحوثيين في صنعاء

أفادت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري الثلاثاء بأن سفينة شحن ترفع علم مالطا أصيبت بصاروخ أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر على بعد نحو 76 ميلاً بحرياً إلى شمال غربي الصليف في اليمن.

وأوضحت “أمبري” أن السفينة التي زارت إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة مملوكة لليونان، وكانت في طريقها إلى قناة السويس في مصر، لكنها غيرت مسارها بعد الاستهداف.

ويأتي هذا الهجوم غداة إعلان الحوثيين المدعومين من إيران استهداف “سفينة أميركية” في خليج عدن، واضعين ذلك “في إطار الرد” على غارات أميركية وبريطانية استهدفت مواقع في اليمن الأسبوع الماضي، واستكمالاً لدعمهم الفلسطينيين على خلفية حرب غزة.

وشنت القوات الأميركية، صباح الثلاثاء، غارات على مواقع للحوثيين في صنعاء، واستهدفت 4 صواريخ باليستية كانت على أهبة الاطلاق.

وأعلنت القوات الأميركية إسقاط صاروخ “كروز” للحوثيين الأحد، كان يستهدف مدمرة أميركية.

وقال مصدران بوزارة الشحن اليونانية لـ”رويترز”  الثلاثاء، إن ناقلة البضائع السائبة المملوكة للدولة اليونانية “أم تي شوجرافيا” التي تحمل على متنها طاقماً من 24 فرداً أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن، ما يؤكد تقارير سابقة أفادت بأن السفينة تعرضت للقصف في البحر الأحمر بينما كانت تتجه شمالاً.

وذكر أحد المصدرين أن السفينة كانت خالية من البضائع وهي تبحر من فيتنام إلى إسرائيل، ولم تقع إصابات.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان، إن وزيري دفاع فرنسا وإيطاليا اتفقا خلال اتصال هاتفي على الحاجة إلى مزيد من التعاون الفرنسي – الإيطالي في التعامل مع المشكلات القائمة بالبحر الأحمر.

كما اتفق الوزيران على أهمية زيادة التنسيق الأوروبي في شأن مشكلات الملاحة في البحر الأحمر.

كذلك، بحث وزير خارجية ايطاليا انطونيو تاجاني مع نظيرته الالمانية اناليتا بيربوك امن الملاحة في البحر الاحمر.

وقال ديبلوماسيون أوروبيون ان الدول الاعضاء في الاتحاد قدموا دعما مبدئيا لفكرة تشكيل مهمة بحرية لحماية السفن من هجمات الحوثي في البحر الاحمر على ان تبدأ العمل سريعا.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان  الثلاثاء إن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة، ولفت إلى أن هناك حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار هناك.

وتابع على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن أولوية المملكة هي إيجاد طريق لخفض التصعيد من خلال وقف لإطلاق النار في غزة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان  الثلاثاء، إنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت في طريقها للحوثيين في اليمن في 11 كانون الثاني.

وذكرت في البيان أن هذه هي أول عملية ضبط “لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران” للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على السفن التجارية في تشرين الثاني.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت مبكر أمس، إنها تلقت بلاغاً عن إبحار زورق صغير حول سفينة في البحر الأحمر على بعد نحو 57 ميلاً بحرياً شمال غربي مدينة عصب الإريترية.

وأضافت الهيئة في مذكرة استشارية أن السفينة وطاقمها بخير، وتبحر باتجاه وجهتها التالية بعد أن أطلق أفراد الأمن على متنها “طلقات تحذيرية وغادر القارب الصغير”. وقالت إن السلطات تحقق في الحادثة.

وأعلنت شركة “إن. واي. كيه” اليابانية تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر موقتاً لجميع سفنها.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *