الآلاف يتظاهرون في واشنطن ولندن من أجل غزة

تظاهر آلاف المؤيدين للفلسطينيين في واشنطن ولندن ومدن أخرى، السبت، في إطار “يوم التحرك العالمي”، للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، ورفضاً للدعم الأمريكي والبريطاني لإسرائيل.

وفي واشنطن، لوّحت حشود كبيرة بالأعلام الفلسطينية، بينما تجمّع المتظاهرون، ومعظمهم من الشباب- ارتدى العديد منهم الكوفية- في مسيرة تضامنية، في اليوم التاسع والتسعين من حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وهتف المتظاهرون “وقف إطلاق النار الآن”، بينما حملوا لافتات وملصقات كُتب عليها “فلسطين حرة”، و”أوقفوا الحرب على غزة. أوقفوا تمويل الإبادة الجماعية”.

وعلى منصة في موقع قريب من البيت الأبيض، قدم العديد من الأمريكيين الفلسطينيين المتحدّرين من غزة روايات مؤثّرة عن أصدقائهم وأقاربهم الذين قتلوا أو أصيبوا في القطاع، وحثّوا الرئيس الأمريكي جو بايدن على إنهاء الدعم العسكري والمالي لإسرائيل.

وقال أحد الخطباء، على وقع تصفيق حار: “يمكن للرئيس بايدن أن يوقف هذا الجنون بسهولة” من خلال ممارسة الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

في الأثناء، شهدت لندن التظاهرة السابعة المؤيدة للفلسطينيين، منذ 7 تشرين الأول وشارك نحو 1700 شرطي في تأمين المسيرة في العاصمة البريطانية.

وقالت مليحة أحمد (27 عاماً)، التي شاركت في المسيرة مع عائلتها: “نريد أن نظهر للشعب الفلسطيني أننا معه، وأن نرفع صوتنا ضد حكومتنا أيضاً”.

وأضافت: “إنها (الحكومة البريطانية) تؤدي دوراً كبيراً جداً في السماح لإسرائيل بمواصلة ما تفعله، وهذا غير مقبول”.

تحمل مسيرة السبت أهمية خاصة بالنظر إلى الضربات الجوية التي شنّتها بريطانيا في اليمن، هذا الأسبوع، ضد مواقع للحوثيين، بعد هجمات شنها المسلحون المدعومون من إيران على سفن في البحر الأحمر تضامناً مع غزة.

من جهتها، حذّرت الشرطة المتظاهرين من أنهم سيواجهون الاعتقال إذا “تجاوزوا الحد الأقصى عمداً” في الشعارات المكتوبة على اللافتات والهتافات.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *