الرئيسان الإماراتي والروسي يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية اليوم العلاقات المتعددة الأوجه بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية.

كما بحث الجانبان فرص تعزيز علاقاتهما في إطار الشراكة الاستراتيجية الثنائية. بالإضافة إلى ذلك، تركز الحوار بينهما حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب سموه، خلال اللقاء الذي جرى في قصر الوطن بأبوظبي، بالرئيس الروسي في الدولة، وأشاد بمساهمته المهمة في تطوير العلاقات بين الإمارات وروسيا على مختلف الأصعدة. وهنأ الرئيس بوتين سموه بمناسبة يوم الاتحاد الـ52، معرباً عن تمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة بدوام التقدم والازدهار.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على تطورات الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة. وشددوا على ضرورة التحرك الدولي لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين وضمان توصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق ومستدام. وفي هذا السياق، أكد الطرفان على أهمية العمل على تحديد أفق واضح للسلام الدائم والشامل في المنطقة، على أساس حل الدولتين.

كما ناقش اللقاء التطورات الأخيرة في الأزمة الأوكرانية. وأكد سموه أن دولة الإمارات ملتزمة بحل النزاعات حول العالم عبر الدبلوماسية والحوار. وينسجم هذا الالتزام مع السياسة الراسخة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز السلام والتعاون والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي من أجل تعزيز السلام والأمن الدوليين.

وناقش الاجتماع مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) المنعقد حاليا في مدينة إكسبو بدبي. وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن يخرج المؤتمر بنتائج تساهم في إيجاد حلول بناءة للتحديات المناخية وتعزيز العمل المناخي الدولي بما يخدم مصلحة البشرية جمعاء.

وأكد سموه حرص دولة الإمارات على مد جسور التعاون مع مختلف الدول في إطار جهود دعم المبادرات التي تعزز الاستقرار والرخاء العالمي للجميع.

وأشاد فخامة الرئيس الروسي بالدور الذي تلعبه دولة الإمارات على الساحة الدولية، لا سيما كعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وجهودها للمساهمة في الاستقرار العالمي.

حضر اللقاء سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ هزاع بن زايد. آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وسمو الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية. سمو الشيخ ذياب بن محمد آل نهيان رئيس مكتب تنمية وشؤون أسر الشهداء بديوان الرئاسة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار للشؤون الخاصة بديوان الرئاسة، علي بن حماد الشامسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، د. سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة العضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سارة الأميري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام والتقنيات المتقدمة محمد حسن السويدي وزير الاستثمار خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي، والدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في الدولة.

كما حضر اللقاء الوفد المرافق للرئيس الروسي ويضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين.

https://wam.ae/article/aq01o4d-uae-and-russian-presidents-discuss-biliteral
Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *