بوتين لـ بن سلمان: لا شيء يمكنه أن يعوق علاقتنا

أجرى مباحثات «مهمة» في أبو ظبي والرياض

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن العلاقات مع المملكة العربية السعودية وصلت إلى “مستوى غير مسبوق” متوجها بالكلام إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز خلال جلسة مباحثات في الرياض بالقول: “لا شيء يمكنه منع تطور علاقاتنا الودية”.

من جهته أكد الأمير محمد في مستهل الجلسة، أن السعودية وروسيا تعملان معاً لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنهما تتعاونان بنجاح في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار.

وكان بوتين قد وصل مساء أمس إلى الرياض آتيا من أبو ظبي حيث كان في استقباله في الصالة الملكية في مطار الملك خالد الدولي، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، على ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي تصريحات عرضها التلفزيون الروسي، شكر بوتين ولي العهد السعودي على دعوته، قائلا إنه كان يتوقع في بداية الأمر أن يأتي محمد بن سلمان إلى موسكو، “لكن حدثت تغييرات في الخطط”.

وأضاف إن اللقاء المقبل يجب عقده في موسكو، وإن البلدين تربطهما علاقات جيدة ومستقرة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية.

وشلمت المحادثات بين الجانبين مناقشة الصراع في غزة والتعاون بين البلدين في مجموعة أوبك+.

وقال بوتين “من المهم جدا لنا جميعا بالطبع الآن أن نتبادل المعلومات والتقييمات فيما يحدث بالمنطقة”.   

وأضاف بوتين “خلال هذه الفترة، حدث الكثير في علاقتنا. ولكن على مدى السنوات السبع الماضية، اكتسبت العلاقات زخما، ووصلت إلى مستوى لم يسبق له مثيل، وقد تحقق ذلك بفضل السياسة الحكيمة لوالدكم خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية بمشاركتكم المباشرة”.

من جانبه أكد الأمير محمد أن التعاون بين السعودية وروسيا يساعد على ضمان الأمن في الشرق الأوسط واصفا بوتين بأنه “ضيف خاص” للمملكة

وقال ولي العهد: “لدينا العديد من المصالح المشتركة، التي نعمل في إطارها على تحقيق الاستقرار والتنمية في العالم أجمع وفي منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف: “على مدى السنوات القليلة الماضية، حققنا نتائج عظيمة في عملية التعاون الثنائي، بما في ذلك في مجالات الطاقة والزراعة والتجارة والاستثمار وغيرها من المجالات” مشيرا إلى أنه لدى البلدين فرص كبيرة لتوسيع التعاون.

وفي حادث طريف قام الأمير محمد بن سلمان بتصحيح ترجمة لمترجم الرئيس الروسي قائلا: “السعودية أُعيد توحيدها ولم تكن مستعمرة من قبل”.

وفي وقت سابق أمس قام بوتين بزيارة عمل إلى الإمارات التقى خلالها نظيره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وحظي بمراسم استقبال رسمية مع حرس الشرف في القصر الرئاسي، بينما عبرت دورية جوية السماء وأطلقت قنابل دخان بألوان العلم الروسي كما سُمع إطلاق طلقات مدفعية من مسافة قريبة، وفقا لمشاهد نشرها الكرملين.

وأكد بوتين في بداية لقائه مع الشيخ محمد بن زايد أن “بفضل موقفكم، وصلت علاقاتنا إلى مستوى غير مسبوق”، مشيدا بدولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها “الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في العالم العربي”، وتحدث عن “مشاريع في قطاع الغاز والنفط”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *