القمة الخليجية في الدوحة اليوم: حرب غزة وتعزيز التعاون

يجتمع القادة الخليجيون في قمتهم الـ44 في العاصمة القطرية الدوحة اليوم في لحظة مفصلية تشهدها المنطقة من خلال استمرار العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة بهدف تصفية القضية الفلسطينية وتحميل الدول العربية تبعات ذلك.

ومن المتوقع أن يبحث القادة الخليجيون اليوم الوضع في الأراضي الفلسطينية والموقف الخليجي الموحد تجاه وقف الحرب الإسرائيلية الهمجية فورا، فضلا عن ملفات التعاون الخليجي المشتركة أبرزها تعزيز التنسيق السياسي والأمني والاقتصادي بين دول المجلس.

وسيشارك في القمة الخليجية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وسبق انعقاد القمة عقد اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في الدوحة أمس الأول.

من حهته أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي أن المواقف السياسية التي ستصدر في بيان الدوحة واضحة ومتوافق عليها من قبل جميع الأعضاء، وستكون هناك العديد من الإنجازات في البيان الختامي للقمة.

وأشار البديوي في حوار صحفي إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قامت بجهود كبيرة لخفض التصعيد في قطاع غزة، مشيدا بالدور الكبير لدولة قطر بشأن التوصل إلى الهدنة الإنسانية وإدخال المساعدات للفلسطينيين.

كما شدد على أن مجلس التعاون يحرص على الحفاظ على سياسة خارجية متزنة وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، مؤكدا أيضا سعي المجلس لمساعدة الدول الأخرى من خلال أذرعها التنموية، ويعمل على ربط علاقات سواء بشكل ثنائي أو من خلال منظومة المجلس عبر تعاون وشراكات إستراتيجية مع البلدان ومع المؤسسات والمنظمات الإقليمية.

يشار إلى أن قمة «الدوحة 2023» هي أول قمة خليجية خارج السعودية منذ خمس سنوات، إذ استضافت المملكة آخر خمس قمم خليجية اعتيادية بشكل متتالٍ بعد تعديل أصبح يسمح لدولة الرئاسة بأن تعقد القمة في دولة المقر.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *