بايدن لميقاتي: وثيق للحفاظ على السلام ومنع توسع رقعة الصراع.

العماد جوزيف عون: الجيش أمام مرحلة مفصلية

عشية الذكرى الـ80 للاستقلال او ما تبقى منه، إن بقي، كررت اسرائيل استهداف الصحافيين والمدنيين متسببة باستشهاد زميلين في قناة الميادين وعددا من المواطنين. فقد حمل نهار امس تطورات دامية بنيران اسرائيلية، استشهدت المواطنة لائقة سرحان واصيبت حفيدتها الاء القاسم بجراح جراء استهداف منزلهما في بلدة كفركلا بقذيفة. بعد دقائق من هذا الاعتداء، استُهدف فريق صحافي عند مثلث طيرحرفا قبل ان تنعى قناة الميادين «الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري نتيجة استهداف إسرائيلي غاِدر جنوبي لبنان»، وقد افيد ان معاونهما حسين عقيل استشهد ايضا في هذه الغارة. كما استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة من نوع رابيد على طريق فرعية بين الشعيتية والقليلية وأفيد عن استشهاد 4 اشخاص كانوا في داخلها، وتردد ان المستهدف في هذه السيارة كان نائب قائد كتائب القسام – لبنان خليل خراز ومعه 3 عناصر. على الاثر، قال حزب الله انه «ردا على استهداف العدو للصحافيين فرح عمر وربيع المعماري وسائر الشهداء المدنيين هاجمنا قوة من الجمع الحربي التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أثناء وجودها في منزل عند أطراف مستعمرة بصاروخين موجهين ما أدى الى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح».

عمليات الحزب

وكان الحزب باشر عملياته العسكرية ضد أهداف اسرائيلية، باكرا صباح امس. فقد اعلنت المقاومة الإسلامية في بيان انه و»دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة وردًا على ‏استهداف العدو الصهيوني للمنازل في القرى الجنوبية، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 06:40 من صباح اليوم الثلاثاء 21-11-2023 منزلًا في مستعمرة المطلة يتمركز فيه جنود ‏للعدو الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة وتمّ إصابته إصابة مباشرة».‏ وأعلنت استهدافها عند ‏الساعة 09:50 من صباح اليوم موقع حدب البستان بالأسلحة المناسبة وتحقيقه فيه اصابات مباشرة. واستهدف الحزب موقع الراهب الإسرائيلي قبالة عيتا الشعب وحقق فيه إصابات مباشرة. واستهدف موقع جل العلام الإسرائيلي وحقق فيه إصابات مباشرة.

اميركا وتمدد الصراع

وسط هذه الاجواء، هيمنت تطورات الجنوب وغزة على المعايدات بعيد الاستقلال الثمانين اليوم. فقد أكد الرئيس الاميركي جو بايدن «ان الولايات المتحدة الأميركية ستواصل العمل مع لبنان ومع الشركاء في منطقة الشرق الأوسط بشكل وثيق للحفاظ على السلام ومنع توسع رقعة الصراع». وقال في برقية وجّهها الى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لمناسبة عيد الاستقلال «اسمحوا لي أن أرسل لكم، بالنيابة عن الشعب الاميركي، أطيب التمنيات في الذكرى الثمانين للاستقلال. من خلال التزامنا المشترك بالاستقرار والازدهار في المنطقة، تتسم العلاقة الطويلة الأمد بين لبنان والولايات المتحدة الأميركية بأهمية بالغة لناحية بناء مستقبل افضل لشعبينا ولجميع الشعوب حول العالم. ستواصل الولايات المتحدة الأميركية العمل مع لبنان والشركاء في منطقة الشرق الأوسط بشكل وثيق للحفاظ على السلام ومنع توسع رقعة الصراع. كما اتطلع للعمل معكم في العام المقبل لصياغة مستقبل اكثر أمانا وازدهارا وتكاملا لشعوب المنطقة».

لبنان يشتكي

بدوره، ووسط سيل من المواقف المدينة للاستهداف الاسرائيلي للاعلاميين، أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب اننا «سنتقدم بشكوى لمجلس الامن الدولي ونطالب بإدانة هذه الجريمة البشعة»، مشيراً إلى أن «حريق غزة قد يتمدد الى منطقة الشرق الاوسط في حال عدم تضافر الجهود لاطفائه». وختم «نثمن موقف بلجيكا المتوازن والداعم لوقف اطلاق النار ونرحب برغبتها المساعدة على خفض التوتر في المنطقة وصولا الى حل سياسي مستدام تسعى اليه بلجيكا عند ترأسها بداية العام القادم لمجلس الاتحاد الاوروربي».

عدم المس بالجيش

في الاثناء، وبينما لا جديد على ضفة التمديد لقائد الجيش او تعيين قائد جديد، توجه القائد جوزيف عون بأمر اليوم الى العسكريين في عيد الاستقلال قائلا يواجهُ لبنانُ تحدياتٍ جسيمةً على مختلفِ الصعد، تنعكسُ سلبًا على مؤسساتِ الدولة، ومِن بينِها المؤسسةُ العسكرية، التي تقفُ اليومَ أمامَ مرحلةٍ مفصليةٍ وحساسةٍ في ظلِّ التجاذباتِ السياسية، في حينِ تقتضي المصلحةُ الوطنيةُ العليا عدمَ المساسِ بها، وضمانَ استمراريتِها وتماسُكَها والحفاظَ على معنوياتِ عسكرييها».

دعم قطري

وكان العماد عون استقبل في مكتبه في اليرزة سفير دولة قطر في لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني الذي أكد استمرار الدعم القطري للبنان والجيش في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة. من جهة أخرى، أعرب العماد عون عن شكره لدولة قطر على وقوفها الدائم إلى جانب المؤسسة العسكرية في مواجهة التحديات.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *