بارود قلق من تعديل قواعد الاشتباك: الفراغ في قيادة الجيش خطير

استضاف برنامج “الأنباء Talk” وزير الداخلية السابق المحامي زياد بارود، حيث تطرق الى المرحلة المقبلة في ظل ما يحصل من تطورات واعتداءات إسرائيلية على غزة ولبنان.

بارود لفت إلى أن “التطورات على الحدود الجنوبية اللبنانية هي جزء مما يحصل في غزة، وبالتالي فإن تحريك الجبهة اللبنانية لم يكن تلقائيًا بل كان رد فعل على ما يحصل من اعتداءات”.

وفي ما يتعلق بزيارة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، سأل بارود ما إذا كانت تحذيرية، أم هي أبعد من ذلك وتحمل رسائل من حكومته.

بارود أكد ان “ما يحصل في غزة يتخطى كل ما هو معقول على مستوى القانون الدولي، لذا لا يمكن الخروج بتسويات على طريقة تقبيل اللحى”، والمجتمع الدولي قام بأخطاء بالجملة وسيذكرها التاريخ وعليه اعادة حساباته، متوقعًا “الذهاب بإتجاه ما هو أكبر من تسوية، أي الى ما يكفل حصول الفلسطينيين على حقوقهم كما المنطقة. إلا أنه أبدى خشيته من “إنزلاق لبنان إلى الحرب بفعل الإستفزازات من الجانب الإسرائيلي”.

وعن الكلمة المرتقبة لأمين عام حزب الله، توقع بارود “بعد ما حصل نهار الأحد وإستشهاد 3 أطفال مع جدتهم، الخوف ليس من الكلمة، بل من إحتمال توسع قواعد الاشتباك وتعديلها”

وأطلّ بارود على الوضع الداخلي، حيث شدّد على أنّ “المشكلة بملف التمديد لقائد الجيش ليست بالقانون بل بالقرار السياسي، كما ان له علاقة برئاسة الجمهورية، والبلد لا يحتمل فراغات”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *