أردوغان: إسرائيل تنتهك كافّة القيم وسط صمت غربي

لمحاكمة القيادة الإسرائيلية على جرائمها في غزّة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إن الحكومة الإسرائيلية تواصل انتهاك كافة القيم الإنسانية في قطاع غزة، وانتقد الدعم الغربي للحرب الإسرائيلية التي حصدت أرواح نحو 11 ألف فلسطيني في القطاع المحاصر منذ أكثر من شهر.ولفت أردوغان -في كلمة ألقاها خلال القمة الـ16 لمنظمة التعاون الاقتصادية بالعاصمة الأوزبكية طشقند- إلى أن 73% ممن استشهدوا في غزة جراء الحرب الإسرائيلية الوحشية هم أطفال.

وقال إن الحكومة الإسرائيلية التي حصلت على دعم كامل من الغرب، تواصل قصف المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات والجامعات في غزة منتهكة بذلك كافة القيم الإنسانية.

وكشف عن مؤتمر دولي مرتقب سيجري في إسطنبول في 15 نتشرين الثاني الجاري، حول ما يجري في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، تحت رعاية عقيلته أمينة، وبمشاركة زوجات رؤساء بعض الدول والحكومات.

وعلى هامش مؤتمر طشقند بحث اردوغان ونظيره الايراني ابراهيم رئيسي تطورات غزة واتفقا على اتخاذ موقف اسلامي موحد لفرض وقف اطلاف النار في غزة.

ومن جهته، قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، إن ما ترتكبه إسرائيل من مجازر في قطاع غزة ترتقي إلى مستوى الإبادة الجماعية.

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح في العاصمة التركية أنقرة.

وانتقد قورتولموش صمت العالم الغربي حيال ما يحدث في غزة من قتل للأطفال والنساء والمسنين.

وذكر قورتولموش أن إسرائيل ترتكب جميع أنواع الفظائع من خلال الدعم الذي تحظى به من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الغربي.

وأضاف: “نحن في تركيا، أعربنا عن رد فعلنا على أعلى مستوى منذ اللحظة الأولى ضد الإبادة الجماعية والمجزرة التي صمت حيالها العالم، ونؤكد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة”.

وتابع: “كما تمت محاكمة مرتكبي مجزرة سربرنيتسا في محكمة جرائم الحرب الدولية، فإن نتنياهو وعصابته، سيُحاكمون في محكمة جرائم الحرب الدولية”.

واستطرد: “أحيي بكل احترام إخواننا الفلسطينيين الذين يحمون أرضهم ويدافعون عنه”.

بدوره أشار رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، إلى استمرار الحرب التي شنها نتنياهو وعصابته على الشعب الفلسطيني.وأعرب فتوح عن شكره لقورتولموش وأعضاء البرلمان التركي على مواقفهم الشجاعة الداعمة للشعب الفلسطيني.

وأشاد بمواصلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جهوده في انتقاد الدول التي تدعم إسرائيل.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *