كركي استقبل الأسمر وطليس وبحث معهما في أوضاع السائقين العموميين

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في مكتبه صباح اليوم رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر ورئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان السيد بسام طليس حيث تداول المجتمعون في أوضاع البلاد بصورة عامة وتلك المتعلقة بصندوق الضمان الاجتماعي بشكل خاص.

وقد تمحور اللقاء حول أوضاع السائقين العموميين المالكين وغير المالكين، لا سيما بعد زيادة الاشتراكات التي طبقتها إدارة الصندوق مؤخرا تنفيذا لمراسيم زيادة الحد الأدنى الرسمي  للأجور التي أقرتها ونشرتها الدولة.

وأشاد الحاضرون، وفق بيان لمديرية العلاقات العامة في الصندوق، بالإجراءات التصحيحية التي تقوم بها إدارة الضمان وبخاصة لناحية تحسين وزيادة قيمة التقديمات الاجتماعية والصحية لتعود كما كانت سابقا. حيث كان أصدر المدير العام منذ مطلع شهر حزيران 2023 مجموعة قرارات قضت بزيادة التعرفات الطبية والدوائية والاستشفائية ومعاينات الأطباء بين 10 و20 ضعفا، حيث أصبحت معاينة الطبيبب المعتمدة مليون ل.ل. كذلك زيادات متتالية لبدل علاج مرضى غسيل الكلى ليستمر الضمان بتأمين هذا العلاج 100 في المئة على حسابه الخاص من دون تحميل المضمونين أية أعباء مالية.

زيادة تعرفات الـPetScan

وصدر عن مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي البيان التالي:

عمد مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د.محمد كركي الى احتوائها ومعالجتها بالسبل المتاحة والممكنة. وقد تعهّد أنّه، ومن أجل تحقيق هذه الغاية، سوف يوظّف كافّة الموارد المالية التي ترد الى الصندوق سواء بفعل الزيادات على الاشتراكات أو من الديون المستحقة على الدولة اللبنانية أو غيرها التي من شأنها تحسين التقديمات الصحية والاجتماعية للمضمونين.

وعليه، بادر المدير العام بزيادة التعرفات الطبيّة والاستشفائية والدوائية ومعاينات الأطباء من 10 الى 20 ضعفاً، وتعرفة جلسة غسيل الكلى أكثر من مرة بحيث تتناسب والكلفة الفعلية للجلسة ويكون العلاج مغطّى بنسبة 100% من الضمان.

واستكمالاً لهذا المسار التصحيحي لأسعار التعرفات، وبناء على قرار مجلس الإدارة رقم 1253 المتّخذ في الجلسة عدد 1015 تاريخ 1/11/2023، والمصادق عليه من سلطة الوصاية (وزارة العمل) بموجب القرار 115/1 تاريخ 8/11/2023،

أصدر د.كركي مذكّرة إعلامية بتاريخ 9/11/2023 حملت الرقم 726 قضى بموجبها زيادة تعرفات الـPet Scan  والـMRI  والـCT Scan  10 أضعاف، بحيث تصبح التعرفات الجديدة كالتالي :

Pet Scan: 12 000 000 L.L.

MRI (1 Tesla et Plus): 3 000 000 L.L.

MRI (< 1 Tesla) : 2 500 000 L.L.

CT Scan: 1 400 000 L.L.

وعلى ضوء الأسعار المعتمدة من قبل معظم المستشفيات لهذه الأعمال الطبيّة والتي زودت بها مصلحة المراقبة الإدارية في الصندوق من قبلهم والتي تبيّن بشكل واضح الجشع التي وصلت إليه من خلال تطبيقها لتعرفات لا تمت بصلة إلى الواقع، مقارنةً مع أخريات تطبّق أسعاراً مقبولة ومعتدلة.

وقبل الإعلان الرسمي عن التعرفات المطبّقة في كافّة المستشفيات في لبنان، فإنّ المدير العام  يدعوها وبصورة فوريّة الى إعادة النظر بهذه التعرفات الاستنسابية وغير المبرّرة تداركاً لكافّة الإجراءات القانونية والنظامية والجزائية والتي سوف تباشر باتخاذها إدارة الصندوق في مهلة أقصاها أسبوع من تاريخه.

وفي الختام، يؤكّد د.كركي بأنّه سوف يتّخذ كافّة القرارات اللازمة للتخفيف عن كاهل المضمونين وأن كلّ الأموال التي يحصلها الصندوق تُعكس مباشرة زيادةً وتحسّناً في تقديماته كي يعاود الصندوق لعب دوره في تأمين رعاية صحية لائقة للمضمونين.

وفي هذا الإطار، ينوّه المدير العام بالجهود المبذولة من قبل معالي وزير العمل ومعالي وزير المالية لسداد مستحقات الضمان المتوجّبة على الدولة اللبنانية».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *