بوتين يدعو الى إدخال المساعدة الإنسانية الى غزة “بدون عوائق”

في اتصالٍ هاتفي مع نظيره البرازيلي

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى إدخال المساعدة الإنسانية “بدون عوائق” إلى قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي، وذلك في اتصال مع نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.

وخلال الاتصال “تم التأكيد على الأهمية الأساسية لوقف سريع لإطلاق النار وإجلاء الرعايا الأجانب من قطاع غزة ووصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى القطاع”  على ما جاء في بيان للكرملين.

وأمام “الوضع الذي تفاقم إلى حد كبير”، أعرب الرئيس الروسي أيضاً عن “قلقه العميق” إزاء “العدد المتزايد من الضحايا المدنيين” في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس منذ أكثر من أسبوعين.

وبحسب الكرملين، دعا بوتين ولولا أيضاً إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة في إطار الأمم المتحدة لنزع فتيل الأزمة”، في وقت تترأس البرازيل مجلس الأمن الدولي هذا الشهر.

وكانت موسكو قد كررت في الأيام القليلة الماضية دعمها لحل الدولتين.

وناقش الرئيسان بوتين ودا سيلفا أيضاً النزاع في أوكرانيا وتعاونهما داخل مجموعتي دول العشرين وبريكس، وفقاً للكرملين.

كما شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن المطلوب هو وقف إطلاق النار في غزة وتلبية الاحتياجات الإنسانية ومن ثم آلية سلام جديدة “في إطار واسع”.

كما اعتبر لافروف أن التعزيزات العسكرية الأميركية الراهنة في الشرق الأوسط تهدد بـ”تصعيد” الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

كذلك تطرق خلال اجتماع ديبلوماسي إقليمي في طهران إلى إرسال الولايات المتحدة بوارج إلى الشرق الأوسط، فرأى أنه “كلما اتخذت دولة ما إجراءات استباقية مماثلة، بات خطر تصعيد النزاع كبيراً”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *