هوكشتاين “يسوح” وعبد اللهيان : سنحث على تفاهمات

مجلس الامن أقر التمديد لليونيفيل وأطلق حرية حركتها

في اتجاهات ثلاثة تتوزع الاهتمامات اللبنانية. دوليا العين على مجلس الامن وقرار التجديد لليونيفيل، داخليا، رصد لنتائج زيارة الموفد الاميركي لشؤون امن الطاقة آموس هوكشتاين “السائح” بين الروشة وبعلبك والجنوب، ساعيا الى تثبيت الحدود الجنوبية البرية، ومتابعة حثيثة للمحطة الايرانية في بيروت مع وصول وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان محمّلا بمواقف ديبلوماسية “لطيفة” لطف محادثاته في المملكة العربية السعودية .

الاوساط المحلية رصدت في شكل خاص التطورات في نيويورك والصيغة النهائية التي صدر فيها قرار التجديد لليونيفيل. فقد مدّد مجلس الأمن الدولي مهمة قوات حفظ السلام في لبنان “اليونيفيل” عامًا واحدًا، وذلك بغالبية 13 صوتًا مع امتناع كل من روسيا والصين عن التصويت.

وبحسب المعلومات، فقد طرأت تعديلات على مسودة قرار التجديد لقوات اليونيفيل، حيث أعادت التعديلات التأكيد على حرية تنقل القوات الدولية وفقا لاتفاقية الصوفا، لكنها أضافت السماح للقوات الدولية بالقيام بدوريات غير معلنة كما انها شطبت عبارة أطراف بلدة الماري، مشروع المسودة في نصه غير النهائي سيطرح على التصويت إما مباشرة وإما عبر طلب تعديلات شفهية.

هوكشتاين يجول

وسط هذه الاجواء، وبعدما اعلنت سفارة الولايات المتحدة في بيروت عبر منصة “اكس” أنّ هوكشتاين قصد خلال زيارته إلى لبنان معالم بعلبك السياحية حيث شاهد التحف التاريخية، واصل الموفد الاميركي آموس هوكشتاين جولته في لبنان امس فزار الجنوب والتقى قائد القوات الدولية وجال عند الخط الأزرق.. بعدها، انتقل الى مقر وزارة الخارجية في وسط بيروت، حيث التقى الوزير عبدالله بوحبيب، ترافقه سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا. وتطرّق المجتمعون إلى مشروع القرار حول تمديد ولاية اليونيفيل، حيث أكّد هوكشتاين حرص إدارة بلاده على الإستقرار في الجنوب. وشرح بوحبيب أنّ الموقف الذي حمله إلى نيويورك هو موقف الحكومة اللبنانية بالتشاور مع مختلف الأطراف المحليين، وذلك في سبيل الحفاظ على السيادة والمصلحة اللبنانية والإستقرار في الجنوب. من ناحية أخرى، أفاد هوكشتاين عن تطلّعه لمواصلة المسار المتعلق بالتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية، مشيرًا إلى وجود إهتمام عالمي بالتنقيب المذكور، ومعربًا عن تفاؤله بأنّ هذا الزخم، إن رافقته الإصلاحات الضرورية وإنجاز الإستحقاقات الدستورية اللازمة، سيضع لبنان على السكة المؤدية إلى النهوض الإقتصادي وتعزيز الإستقرار. وفي ما يتعلق بتثبيت الحدود الجنوبية البرية، أفاد هوكشتاين أنّه، وبعد نجاح الوساطة التي قام بها لإنجاز الحدود البحرية، هو في صدد تقييم مدى إستعداد الأطراف المعنية لإطلاق هذا المسار، كما ودراسة جدوى إجراء هذه الوساطة في الوقت الراهن، توصّلاً لحلّ النقاط الخلافية الحدودية المتبقية في الجنوب. حول ذلك، أعرب بوحبيب عن جهوزية لبنان لإطلاق هذا المسار، بما يتناسب مع حفظ الحقوق اللبنانية.

كما التقى هوكشتاين نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب .

وعند  مغادرته قال  في المطار  “أنّني أتيت لأستمع وأفهم وأدرك المزيد لما نحن بحاجة إليه من أجل ​ترسيم الحدود​ البريّة”.

وأكّد “أنّني دائمًا إيجابي في ما خصّ لبنان وملفّاته الدّاخليّة، والتّنقيب هو بداية لاستثمارات ولفرص عمل للشّباب اللّبناني وتفعيل العجلة الاقتصاديّة”.

اضاف: ان الولايات المتحدة تبحث إمكان حل النزاع الحدودي الطويل الأمد بين لبنان وإسرائيل.وقد زرت جنوب لبنان “لفهم ومعرفة المزيد عما هو مطلوب للتمكن من تحقيق نتيجة محتملة” إنه وسيستمع إلى “الجانب الآخر”، في إشارة على الأرجح إلى إسرائيل.

حث على تفاهمات

في المقابل، وصل امس وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان الى مطار رفيق الحريري الدولي  قادما من العاصمة السورية دمشق في زيارة رسمية الى لبنان يلتقي في خلالها  عددا من المسؤولين اللبنانيين ، ويلتقي اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية بوحبيب. وأشار عبداللهيان، إلى أنّ “خلال المباحثات الّتي سنجريها في لبنان، سنحثّ مختلف الأفرقاء على التّوصّل إلى تفاهمات تؤدّي إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة”، مؤكّدًا أنّ “قادة لبنان هم من يجب أن يقرّروا بشأن انتخاب رئيس للجمهوريّة”. وتمنّى، في تصريح بعد وصوله إلى مطار بيروت الدولي “الخير والإصلاح والتّنمية للبنان”، لافتًا إلى أنّ “المتوقَّع من مختلف الجهات الإقليميّة والدّوليّة، هو دعم لبنان اقتصاديًّا وتجاريًّا، لتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد”. وشدّد على “أنّنا واثقون من قدرة القادة اللّبنانيّين والشّعب على اتّخاذ القرار السّياسي الصّحيح لانتخاب رئيس للجمهوريّة”. وركّز عبداللهيان على “أنّنا نسأل الله دائمًا الخير للبنان حكومةً وشعبًا وجيشًا ومقاومةً”، كاشفًا أنّ “خلال المباحثات الّتي أجريناها مع المسؤولين السّعوديّين، سمعنا منهم تصريحات إيجابيّة وبنّاءة بشأن دعم لبنان”. ودعا جميع الدّول إلى “التّعاون مع لبنان ودعمه، وإيران ستسمرّ في دعمها القوي للبنان”.

لا وطن من دونكم

وسط هذه الاجواء، أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي”ان الجيش نموذج للشباب اللبناني الذي لا علاقة له بالطائفية والمناطقية ويمثل النسيج  الوطني بكل أطيافه، وبوجوده لا خوف على الوطن”. وكان رئيس الحكومة زار قاعدة بيروت الجوية امس، في حضور قائد الجيش العماد جوزف عون، وقدّم التعازي بالنقيب الطيّار جوزيف حنا والملازم أول الطيّار  ريشار صعب اللذَين استشهدا على أثر تحطّم طوافة للجيش في منطقة حمانا. وقال رئيس الحكومة:  جيشنا اليوم بقوم بمهام كثيرة وصعبة والاتكال عليه. انتم حماة الوطن، ومن دونكم لا وطن ولا حضور فعليا للدولة. المؤامرات على هذا الوطن كبيرة، ونحتار من اين تأتي، وهي تستهدف وحدة هذا الوطن وسيادته وحدوده. لولا الجيش وقيادته الحكيمة، ماذا كان حلّ بالبلد؟  واضاف: في هذه المناسبة اتوجه بكلمة الى سيادة القائد لاقول:القائد يتحمّل اليوم عبئا لا يستطيع ان يتحمّله انسان،خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها البلد ماليا واقتصاديا، وهو ويجاهد لكي يبقى هذا الجيش واقفا على قدميه وحامي سيادة الوطن. فالجيش يمثل نسيج هذا الوطن بكل اطيافه.

تنحي شعيتو

قضائيا، تنحّى القاضي ماهر شعيتو عن النظر في دعوى مخاصمة حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة نظرا لما تشكله من حرج وللحؤول دون عرقلة سير التحقيقات.

موجز شهري

ماليا، اصدر حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري بيانا حول الوضع الموجز. واعلن منصوري أنّ “المصرف سيقوم بنشر بيان الوضع الموجز كما في 15-8-2023 والفترات اللاحقة، بعد إضافة الإيضاحات الشروحات اللازمة، تسهيلاً لقراءتها من قبل الجمهور”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *