إيران.. الإفراج عن أموال مجمدة في عدة دول

تستمر في التخصيب وتنتج “السيزيوم 137”

قال رئيس مؤسسة التخطيط والموازنة الإيرانية داود منظور إنه تم الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في دول عدة.

وذكر منظور أن الدول التي أفرجت عن الأموال الإيرانية المجمدة هي اليابان وتركيا وكوريا الجنوبية والعراق، من دون أن يشير إلى حجم الأموال وتاريخ الإفراج عنها.

وأضاف أن هذه الأموال تخص البنك المركزي، وأنه يمكن استغلالها والتخطيط بناء عليها.

وبشأن صادرات إيران النفطية، أكد رئيس مؤسسة التخطيط والموازنة الإيرانية أنها ارتفعت، مشيرا إلى أن طهران لا تزال تواجه مشكلة في الحصول على ثمنها بالعملة الصعبة بسبب العقوبات.

كما قال منظور -في لقاء مع نخب التخطيط والخبراء الاقتصاديين  السبت- إن سياسة الأسعار في قطاع الطاقة ليست على جدول الأعمال في الوقت الحالي و”نريد الحفاظ على توازن سوق الطاقة بأساليب غير سعرية.. هي مهمة صعبة للغاية، لأن الأداة الأهم في قطاع الطاقة هي السعر”.

وفي وقت سابق قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي إن تخصيب إيران لليورانيوم مستمر على أساس إطار العمل الذي وضعه البرلمان الإيراني، وذلك عندما سئل عن تقارير عن إبطاء طهران تخصيبها لليورانيوم بنسبة نقاء 60%.

وقال إسلامي في مؤتمر صحافي “تخصيبنا النووي مستمر على أساس قانون إطار العمل الإستراتيجي”، في إشارة إلى تشريع ذي صلة.

وأكد إسلامي أن بلاده تواصل تعاملها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة حظر الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن مساعد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران خلال الفترة المقبلة.

ملفات إقليمية بين ايران وقطر

على صعيد اخر قالت الخارجية القطرية إن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تلقى اتصالا هاتفيا السبت من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية، فإن الطرفين بحثا علاقات التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

من جهتها، قالت الخارجية الإيرانية إن الوزير عبد اللهيان ثمن الدور الذي قامت به قطر في الاتفاق الأخير بين طهران وواشنطن لتبادل السجناء والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *