تحذير أممي: الحرب والجوع يهدّدان بتدمير السودان بالكامل

حذرت الأمم المتحدة من أن الحرب والجوع يهددان بـ»تدمير» السودان بالكامل، في ظل المعارك العنيفة الجارية مذ 15 نيسان في هذا البلد بين الجيش وقوات الدعم السريع، ويأتي ذلك بينما يقوم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بأول جولتين داخلية وخارجية له منذ بدء القتال.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في بيان إن «الحرب في السودان تثير وضعا طارئا إنسانيا له أبعاد هائلة»، مؤكدا أن هذا «الصراع الذي يستشري كالنار في الهشيم مع ما يخلفه من جوع وأمراض ونزوح سكاني، بات يهدد بالإطاحة بالبلاد بكاملها».

وأضاف أن «مئات الآلاف من الأطفال يعانون من سوء التغذية الحاد ويواجهون خطر الموت إذا تركوا دون علاج»، مشيرا أيضا إلى مخاوف محددة تتعلق بسلامة المدنيين في ولاية الجزيرة، التي تعد بمثابة سلة الخبز في البلاد.

من ناحية أخرى، قالت مصادر محلية  إن رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان زار مدينة عطبرة (شمالي البلاد).

وأشارت المصادر إلى أن البرهان تفقّد قيادة سلاح المدفعية في عطبرة والمصابين بمستشفى المدينة، قبل توجهه إلى مدينة بورتسودان (شرقي البلاد).

وكان البرهان زار  الخميس مناطق عسكرية في أم درمان لأول مرة منذ بداية القتال بين الجيش والدعم السريع منتصف نيسان الماضي.

ونقل عن مصادر موثوقة أن البرهان سيزور مصر والسعودية منتصف الأسبوع المقبل لبحث تسريع وقف الحرب وتسوية الأزمة في بلاده؛ في أول زيارة له إلى خارج البلاد منذ اندلاع القتال في الخرطوم.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *