شكوك أوروبية في استعادة كييف أراضيها

أوكرانيا تنفّذ «عملية خاصة» بالقرم وروسيا تدفع بمقاتلة لاعتراض طائرة عسكرية نرويجية

أعلنت أوكرانيا  أنها شنّت ليلًا عملية عسكرية خاصة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، وبالمقابل أعلنت روسيا توجيهها ضربة لمركز صنع القرار العسكري في أوكرانيا.

وأكدت أوكرانيا أن عمليتها في القرم أدت إلى مقتل جنود روس، ورُفع خلالها العلم الأوكراني، مشيرة إلى أن وحدات من القوات الخاصة قامت بإنزال في بلدتي أولينيفكا وماياك في غرب القرم، قبل أن تغادرها دون تسجيل خسائر في صفوفها.

وفي السياق، قال سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الأوكرانية،  إن ضربة صاروخية في الصباح الباكر أصابت سبعة أشخاص في مدينة دنيبرو.

بالمقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية -وفقًا لوسائل إعلام روسية- بأن قواتها نفذت الليلة الماضية ما وصفتها بضربة ناجحة لمركز صنع قرار تابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

وفي شأن آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها أرسلت طائرة من طراز ميغ-31 لاعتراض طائرة عسكرية نرويجية فوق بحر بارنتس، بالقرب من الحدود بين البلدين عند القطب الشمالي، وهو الحادث الثاني من نوعه خلال يومين، والثالث هذا الشهر.

قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر من  الخميس، إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 3 طائرات مسيّرة أوكرانية فوق مناطق روسية،

في الأثناء، أفادت صحيفة «دي فيلت» الألمانية بأن القيادة العسكرية للاتحاد الأوروبي لديها شكوك في إمكانية استعادة أوكرانيا لأي من الأراضي التي خسرتها في الحرب مع روسيا.

وقال روبرت بريغر رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي -وهي أعلى هيئة عسكرية في الاتحاد-، إن «إمكانية استعادة السيادة الكاملة لأوكرانيا بالموارد المتاحة، لا تزال محل شك».

وحول ما يتعلق بالهجوم المضاد الأوكراني المستمر منذ حزيران الماضي، قال بريغر، إنه سيكون «حذرًا في توقّع اختراق القوات الأوكرانية خطوط الدفاع الروسية».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *