زيلينسكي «واثق» من هزيمة روسيا وموسكو تحذر من عواقب تسليم «إف – 16» لأوكرانيا

أردوغان يسعى لجمعه بـ بوتين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  إنه واثق من هزيمة روسيا، وفي حين أكدت كييف تقدم قواتها في محيط مدينة باخموت بمقاطعة دونيتسك (شرق)، حذرت موسكو من عواقب تزويد أوكرانيا بمقاتلات «إف-16».

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني بعد أن وصف أمس الدعم الغربي العسكري لبلاده بالتاريخي، وذلك تعليقا على التزام كل من الدانمارك وهولندا بتسليم كييف مقاتلات إف-16 خلال بضعة أشهر.

وفي كوبنهاغن، أعلنت رئيسة وزراء الدانمارك مته فريدريكسن -خلال استقبالها الرئيس الأوكراني- تبرع بلادها بـ19 طائرة إف-16 لأوكرانيا.

وفي تصريحات أدلى بها  قال وزير الدفاع الدانماركي جاكوب إليمان ينسن إن الطائرات التي سيتم تسليمها لأوكرانيا يجب أن تستخدم فقط داخل أراضيها.

في هذه الأثناء، كشف سلاح الجو الأوكراني عن سعيه للحصول على مقاتلات من بريطانيا وفرنسا والسويد.

في غضون ذلك، حذر السفير الروسي في الدانمارك فلاديمير باربين  من أن قرار الدانمارك تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 الأميركية يشكل تصعيدا للنزاع.

وقال باربين -في بيان- إن الموقف الدانماركي يدفع بأوكرانيا نحو الهاوية ويحول شعبها إلى ضحايا جدد.

وأضاف أن الدانمارك تسعى بأفعالها وأقوالها إلى ألا تترك لأوكرانيا أي خيار سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا.

وشدد السفير الروسي في كوبنهاغن على أن روسيا ستحقق كافة أهدافها في أوكرانيا لضمان الأمن القومي الروسي، وفق تعبيره.

على صعيد آخر، تجددت  الهجمات بالطائرات المسيّرة على العاصمة الروسية موسكو، مما تسبب في إرباك الملاحة الجوية.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت مسيّرتين في منطقة شمال غرب موسكو وجنوب غرب المدينة.

من جانبها، أفادت الوكالة الروسية للنقل الجوي بتغيير مسارات نحو 50 طائرة بسبب القيود المفروضة على 4 مطارات في منطقة موسكو.

وفي مواجهة الضربات الروسية التي تقول كييف إنها تستهدف على نطاق واسع البنية التحتية ومن بينها موانئ تصدير الحبوب، كثفت أوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة، وهددت في الوقت نفسه باستهداف السفن الحربية الروسية في البحر الأسود إذا استمرت في محاصرة موانئها.

في غضون ذلك، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه يعمل لعقد لقاء مباشر بين زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنّ موضوع اللقاء طرح مع الرئيس الاوكراني في اكثر من لقاء اطلسي وأوروبي.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *