المغرب يتسلّم نظام دفاع صاروخي من إسرائيل

أجمعت مصادر ومواقع متخصصة في الشأن العسكري على أن المغرب تسلم خلال الصيف الحالي أولى شحنات نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي «باراك أم إكس» BARAK-MX بقيمة مالية تتجاوز مبلغ 500 مليون دولار أميركي، تنفيذاً لمضمون اتفاقية بين الرباط وتل أبيب وقعت في شباط 2022، تهدف لضمان تفوق تكتيكي للجيش المغربي في بناء التحركات الاستراتيجية العسكرية.

وتفيد معطيات عسكرية متطابقة أن نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي «باراك أم إكس»، المنتج من شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، التي يرأسها بواز ليفي منذ تشرين الثاني 2020، يتيح حيازة ثلاثة أنواع من محركات الصواريخ التي تقوم بمهام اعتراض الصواريخ الهجومية.

النوع الأول من هذه الصواريخ الاعتراضية التي يتيحها نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، هو «باراك مراد» Barak-MRAD، وهو محرك صاروخي أحادي النبض يعترض بكثير من الدقة والنجاعة الصواريخ على بعد 35 كيلومتراً.

وأما الصنف الثاني من هذه الصواريخ ضمن نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، فهو «باراك لراد» Barak-LRAD، وهو محرك صاروخي ثنائي النبض يعترض صواريخ يبلغ مداها 70 كيلومتراً، والثالث وهو الأقوى «باراك أو إر» Barak-ER، وهو محرك صاروخي مزدوج النبض يعترض صواريخ يبلغ مداها 150 كيلومتراً.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *