اتهامات متبادلة في حادثة الكحالة والبيسري عند بري

فرنجية في الديمان ومنصوري عند بخاري وهوكشتاين عائد

المشهد ذاته يتكرر. حوادث واشكالات امنية، رصاص ، شباب لبنانيون يقتلون ثم يشيّعون . إزالة  آثار الموت من مسارح الجرائم. فتح طرق. تحقيقات لا تصل الى نتيجة او بالاحرى تصل وتطمس الحقائق. والاهم ان ما من أحد قادر على طمأنة اللبنانيين الى يومهم، ومن ثم غدهم المحفوف بكل أنواع المخاطر وصدف الحوادث الحاقدة العمياء.واذا لم تنل منطقة حصتها من اشكالات كهذه، فتناله في يوم آخر لكأن معبر انتخاب رئيس جمهورية، سخونة امنية ومزيد من الدماء.

هذا اللبنان المشرّع على ازمات المنطقة المفتوحة ، من اليمن الى العراق ففلسطين وسوريا ، صار لزاماً على طبقته السياسية المتناحرة المتقاتلة على تقاسم الحصص والمغانم بعدما نضبت، أن تخفف من حجم الضرر، إذا كانت عاجزة عن وقفه أو لجمه، أو أن تكون على الاقل في مستوى مسؤولية الخارج، بالحرص على الاستقرار بكل أبعاده، لا ان تدع البلاد تنزلق نحو مزيد من التوتر والتفلت الامني وقد لامس مع حادثة الكحالة الخط الأحمر.

تشييع بجاني

حادثة الكحالة لا تزال تتفاعل وتستحوذ على الحدث المحلي. امس، استقبلت البلدة عند الحادية عشرة من قبل الظهر جثمان ابنها فادي بجّاني. ووسط حضور حشدٍ شعبي كثيف وتصفيق واطلاق نار كثيف ومفرقعات، نُقل محمولا على الراحات الى كنيسة مار انطونيوس تمهيدا لمراسم الدفن التي أقيمت عند الرابعة.

الحزب والتجييش

في المواقف، بقي حزب الله يتّهم اهالي الكحالة وخصومه السياسيين، بافتعال الاشكال. في السياق، علّق نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ علي دعموش، على “ما جرى أول أمس في الكحالة، الذي هو نتيجة التحريض ‏والتجييش والكذب الذي لا ينفع في شيء سوى في دفع البلد نحو الفتنة التي يريدها ‏اعداء لبنان وفي مقدمهم العدو الصهيوني”.

حنكش والبلطجة: من جهته، اعتبر عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش في حديث تلفزيوني، أن لا قيام للبنان في ظل هذه الحالة الشاذة المتحكمة بالسلاح و”البلطجة” والهيمنة والسيطرة على مصير اللبنانيين لافتًا الى أن التواصل مع كافة أفرقاء المعارضة مستمر وبشكل يومي للذهاب نحو المواجهة غير التقليدية ووضع خطة انقاذية اصلاحية تعيد لبنان الى السكة الحقيقية. وأوضح أنه لم يتم الحديث عن استخدام السلاح، و”لكن وبرأي حزب الكتائب أن الأطر المؤسساتية التقليدية لم تعد تنفع ولا تأتي بأي نتيجة”.

بري والبيسري

في الاثناء، عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري الاوضاع العامة، لاسيما الامنية منها، خلال لقائه المدير العام للأمن العام بالوكالة اللواء الياس البيسري .

تقرير ألفاريز

على صعيد آخر، اقتصاديا، وغداة تسلم السراي من المالية تقرير الفاريز اند مارسال، تسلم بري تقرير التدقيق  الجنائي النهائي الأولي للشركة، كما جرى تعميم التقرير على جميع  النواب .

منصوري عند البخاري

الى ذلك، وفي وقت لا حل واضحا بعد لمسألة رواتب القطاع العام الشهر المقبل،  استقبل سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري في مكتبه في السفارة، القائم بأعمال حاكم مصرف لبنان وسيم منصوري. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ومناقشة المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة اللبنانية على كافة الصعد بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك.

اقفال تلفزيون لبنان

ليس بعيدا من وضع الدولة المهترئ، قرر وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري وقف بث تلفزيون لبنان صباح امس بسبب المشاكل التي يعاني منها التلفزيون منذ مدة منها الرواتب ورفض الموظفين الإستمرار بعملهم رغم المحاولات العديدة لإيجاد حلول. وبذلك، توقف التلفزيون عن بث برامجه الإعتيادية بقرار من الوزير، إلى حين عودة الموظفين عن إضرابهم الذي بدأوه إحتجاجًا على عدم قبض مستحقاتهم منذ 22 شهرًا. واوضح وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري في حديث تلفزيومي ان “تلفزيون لبنان” لم يُقفل ولا نية لديّ بذلك وكلّ ما نُشر كذب ونحن نُحاول معالجة المشاكل وغالبية مطالب الموظّفين حُقّقت”. واضاف:” تلفزيون لبنان سيعاود البث ونعمل مع جزء من الموظفين”. وكان مستشار مكاري قد قال “إضراب موظفي تلفزيون لبنان هو الذي أدى إلى إيقاف العمل ولا قرار بالإغلاق.” أما نقيبة الموظفين في تلفزيون لبنان فكشفت ان “فوجئنا صباحًا بالقرار الشفهي الصادر عن وزير الإعلام بوقف بث التلفزيون الرسمي رغم أحقية مطالبنا ولم نتقاض أي زيادة في الرواتب منذ عام 2021.”

عودة هوكشتاين

وسط هذه الاجواء، كشف نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي، عن قرب عودة الوسيط الأميركي اموس هوكشتاين إلى لبنان.  وأضاف الفرزلي، في حديث اذاعي “الفوضى الأمنية والقرارات التي صدرت تخدم منطقًا واحدًا وهو ضرورة إعادة الحوار حول الحدود اللبنانية في الجنوب”، مشددا على أن “المطلوب لملمة كل التوترات، وإنتاج رئيس للجمهورية قادر وراغب بمواجهة الصراعات أن يذهب باتجاه صناعة استراتيجية دفاعية وصناعة اتفاقات مع الاقليم تمكن لبنان من أن يتحصّن داخل واقع أمني معيّن”.  ورأى الفرزلي أن أي عقوبات تذهب باتجاه الاستحقاق الرئاسي ستؤدي إلى مزيد من تأزيم الأجواء وتدهور الوضع الأمني وغير الأمني وهذا الأمر لا يتناسب مع وضع لبنان.

فرنجية عند الراعي

سياسيا، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية يرافقه الخور اسقف اسطفان فرنجية، وكانت جولة افق في كل المستجدات والتطورات، في حضور النائب البطريركي العام على الجبة وزغرتا اهدن المطران جوزف النفاع وقد استكمل البحث في مجمل الاوضاع خلال الغداء.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *