توقيف سوريين دخلوا خلسة ومهربيهم ورأس مدبّر لعصابات سرقة الدّراجات الآليّة ومقنّعَيْن سرقا منتجعاً سياحياً

أعلنت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، في بيان أصدرته إنه «بتاريخ 9 / 8 /2023، دهمت وحدة من الجيش تؤازرها دورية من مديرية المخابرات منازل مطلوبين في بلدة شدرا – عكار، وأوقفت 9 أشخاص لمساعدتهم عددًا من السوريين على التنقل بصورة غير قانونية داخل الأراضي اللبنانية. كما أوقفت قوة من الجيش في البلدة نفسها 60 سوريًّا لدخولهم خلسة إلى لبنان. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.»

من جهتها، اعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي – شعبة العلاقات العامّة في بلاغ أصدرته إنه «بتاريخ 4-8-2023 ادّعى لدى فصيلة البترون في وحدة الدّرك الإقليمي مالك أحد المنتجعات السياحيّة ضدّ شخصين مقنّعَين يرتديان معطفَين وقفّازات، ويحمل أحدهما مسدّسًا حربياً، كانا قد حضرا على متن سيارة نوع هيونداي نوع «I 10» لون أبيض، لوحة تسجيلها من النموذج القديم، وقد دخلا الى «سّناك» المنتجع بعد خلع الأبواب، وسرقا منه حوالي /1300/ دولار أميركيّ، و /1.500.000/ ليرة لبنانيّة وعلب سجائر، ولاذا بالفرار باتجاه منطقة البترون. بالتاريخ ذاته، وبعد أقل من /12/ ساعة على حصول عملية السّرقة، ونتيجةً للمتابعة الفورية أوقفت دورية من مفرزة استقصاء الشّمال في وحدة الدرك الإقليمي المشتبه فيهما، على متن السّيّارة المذكورة، في بلدة بقرزلا- عكار، وضبطت بحوزتهما قسماً من المسروقات، وهما: (ع. س. مواليد عام 1989، لبناني) و (م. س. مواليد عام 2004، لبناني).  بالتحقيق معهما، اعترف الموقوف الثّاني (م. س.) باقدامه على القيام بعملية السّرقة برفقة شخص آخر، العمل جارٍ لتوقيفه، واعترف (ع. س.) باحتفاظه بالمسروقات. كذلك، أوقفت المفرزة المدعو: (و. م. مواليد عام 1992، لبناني)، وهو أحد عمّال المنتجع، وذلك للاشتباه بتسهيله عملية السّرقة. أودع الموقوفون الثلاثة والمضبوطات والسيّارة فصيلة البترون، للتوسّع بالتّحقيق وإجراء المقتضى القانوني بحقّهم، عملاً بإشارة القضاء المختص».

وفي بلاغ ثان، أعلنت المديرية إنه «في إطار المتابعة التي تقوم بها قوى الأمن الدّاخلي لمكافحة عمليات سرقة الدّراجات الآليّة، تمكّنت شعبة المعلومات من توقيف عددٍ كبير من المتورّطين، وتبيّن من خلال التحقيقات التي أجريت مع الموقوفين بهذه الجرائم أنّ الرأس المدبّر لتلك العمليات، هو المدعو: (ع. ك. ح. مواليد عام 1971، لبناني) ويُعتبر من أخطر المطلوبين للقضاء ومن أصحاب السّوابق بجرائم تأليف عصابات سرقة وسلب وتجارة مخدّرات وغيرها. ويوجد بحقّه /5/ مذكرات عدلية بجرائم سرقة وتأليف عصابات إجرامية. وهو يترأس عصابة لسرقة الدّراجات الآليّة من مختلف المناطق في محافظتي بيروت وجبل لبنان. وقد تمكّنت شعبة المعلومات، في أوقاتٍ سابقة وتباعًا، من توقيف جميع أفراد عصابته، بينما توارى عن الأنظار. بتاريخ 01/08/2023، وبعد أن تم تكليف القوّة الخاصّة التابعة للشّعبة للعمل على توقيفه، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت من تحديد مكان وجوده بمنزله في محلّة الليلكي – الضّاحية الجنوبية.على إثر ذلك، تم وضع خطّة محكمة لمداهمة المنزل والحؤول دون فرار المطلوب، وبعملية خاطفة تمكّنت من توقيفه. بالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه لجهة تورّطه بتنفيذ عشرات عمليات سرقة الدّراجات الآليّة من مختلف مناطق محافظتي بيروت وجبل لبنان، وأنه ترّأس لهذه الغاية عصابات عدّة، كانت شعبة المعلومات قد أوقفت أفرادها سابقا. كما اعترف بتهريب الدّراجات المسروقة الى الأراضي السّورية، حيث يتم بيعها. أجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *