جائزة سمير قصير والإتحاد الأوروبي كرما الصحافيين الفائزين بدورة 2023

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير، نتائج الدورة الثامنة عشرة من جائزة سمير قصير لحرية الصحافة، في حفل توزيع الجائزة في حدائق قصر سرسق في بيروت. وتحظى هذه الجائزة التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في عام ٢٠٠٦، وما زال يمولها، بتقدير واسع النطاق عالمياً، كونها جائزة أساسية من جوائز حرية الصحافة، وأعرق الجوائز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج. ويُقام حفل تسليم الجائزة سنوياً في ذكرى اغتيال الصحافي اللبناني سمير قصير في ٢ حزيران ٢٠٠٥ في بيروت، وتخليداً لحياته وقيمه وذاكرته.

أما الفائزون بالجائزة لعام ٢٠٢٣، فهم: 

– فئة مقال الرأي: إيناس حقّي من سوريا، من مواليد عام ١٩٨٣. وقد نشرت مقالها الذي حمل عنوان «رسالة مفتوحة إلى جاكي شان» في موقع «رصيف٢٢» في ٢٥ تموز/يوليو ٢٠٢٢. يأتي هذا المقال، ذو الشكل المبتكر، بعد الإعلان عن نية الممثل جاكي شان تصوير مشاهد في سوريا، في مناطق مدمّرة، ويلقى الضوء على معاناة السوريين في مختلف أرجاء البلاد بعد أكثر من عقد من النزاع.

– فئة التحقيق الاستقصائي: محمود السبكي من مصر، من مواليد عام ١٩٨٤. وحمل تحقيقه عنوان «الهجرة بجواز شبيه.. سماسرة وسوق سوداء لوثائق السفر الأوروبية»، ونُشر في موقع «الجزيرة.نت» في ٦ تموز/يوليو ٢٠٢٢. ينغمس التحقيق في أعمال شبكات تهريب المهاجرين إلى أوروبا من خلال عمليات بيع وشراء لجوازات سفر أوروبية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *