الأردن والاتحاد الأوروبي يرفضان تصريحات وزير مالية إسرائيل

دعا كل من الأردن والاتحاد الأوروبي الحكومة الإسرائيلية لإعلان رفضها تصريحات أدلى بها أخيراً وزير ماليتها، وتضمنت إساءات للأردن وفلسطين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مساء الأربعاء بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال بيان للخارجية الأردنية إن الأردن حذر إسرائيل من خطورة الفكر «العنصري المتطرف» الذي تبدى بشكل «أرعن مقزز» في تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش.

وكان وزير المالية الإسرائيلي تحدث في أمسية نظمتها جماعة صهيونية متطرفة في باريس، من على منبر عُلقت عليه خريطة لإسرائيل تضم المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية. وأنكر الوزير الإسرائيلي وجود الفلسطينيين كشعب وكأفراد.

وطالب الصفدي المجتمع الدولي باتخاذ «موقف واضح ومباشر ضد خطاب الكراهية والتحريض الذي يؤجج العنف والصراع في فلسطين المحتلة ويخرق الأعراف والقيم الإنسانية المشتركة».

من جانبه، وصف بوريل تصريحات سموتريتش بأنها «خطيرة ومرفوضة»، وفق بيان الخارجية الأردنية. وأكد «ضرورة اتخاذ الحكومة الإسرائيلية موقفاً واضحاً يؤكد أن هذه التصريحات لا تمثلها». وذكّر بموقف الاتحاد الأوروبي الرافض «لجميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية، والمتمسك بحل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *