نتانياهو: إسرائيل لا تنوي إعادة بناء مستوطنات أخليت شمال الضفة
واشنطن تستدعي السفير الإسرائيلي

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو «عدم نية» بلاده إعادة بناء مستوطنات أخليت في شمال الضفة الغربية المحتلة غداة تصويت برلماني بهذا الخصوص أثار قلق واشنطن.

واحتفل المستوطنون بإلغاء البرلمان جزءا من قانون يمنعهم من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية وفق قرار صادر منذ العام 2005 عندما انسحبت إسرائيل بشكل أحادي من قطاع غزة بالإضافة إلى أربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية.

ومنع القانون الذي أقر في ذلك العام الإسرائيليين من البقاء في تلك المناطق لكن التعديل الذي تم تمريره ليل الإثنين الثلاثاء يسمح لهم بالعودة إلى تلك المستوطنات القريبة من مدينة نابلس في شمال الضفة.

وقال مكتب نتانياهو في بيان إن تصويت البرلمان يلغي «قانونا تمييزيا ومهينا يحظر على اليهود السكن في مناطق في شمال السامرة (الاسم التوراتي لشمال الضفة الغربية)، وهي جزء من وطننا التاريخي».

وأضاف البيان «مع ذلك فإن الحكومة لا تعتزم إقامة مجتمعات جديدة في هذه المناطق».

ويعتبر الاستيطان غير قانوني بموجب القانون الدولي لكن إسرائيل ترى أن هناك فرقا بين البؤر العشوائية التي تبنى من دون تصريح وتلك التي وافقت عليها ويقطن فيها نحو 475 ألف إسرائيلي.

وجاء بيان الحكومة بعدما أعربت واشنطن عن قلقها ووصفت التصويت بالخطوة «الاستفزازية».

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيدانت باتيل الثلاثاء إن «التغييرات التشريعية التي أعلنتاستفزازية وتأتي بنتائج عكسية على الجهود المبذولة لاستعادة بعض الهدوء مع اقترابنا من شهر رمضان وعيد الفصح».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *