الراعي للمسؤولين: تنافسوا على قاعدة الديمقراطية

دعا البطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الرَّاعي خلال قداس بمناسبة لقاء الأخويّات واليوم العالميّ للصلاة من أجل الدعوات في بازيليك حريصا «المسؤولين لبذل الجهود نحو الهدف الوطنيّ الواحد، وللتنافس في الوسائل والطرق نحو هذا الهدف، على قاعدة الديمقراطيّة السليمة التي تشكّل نظام لبنان «كجمهوريّة ديمقراطيّة برلمانيّة» (مقدّمة الدستور، ج). على قاعدة هذه الديمقراطية عليكم إن تتنافسوا في سبيل الشعب والدولة».

وقال في عظته: تجتمع الأخويّات الأم اليوم في لقاء عام لكل فروعها في لبنان، بمشاركة أبنائها وبناتها من عكار إلى جبل لبنان فالبقاع وبيروت. ونوجّه التحية إلى الأخويات في جنوب لبنان، الذين أبوا إلّا أن يشاركوا بممثلين عنهم في هذا اللقاء. على الرغم من الحرب هناك. اننا نحيي إيمانهم وشجاعتهم ومن خلالهم نحيي كل أحبائنا في الجنوب اللبناني الذين يصمدون بقوة الإيمان والرجاء.

أضاف: «ويذكّر قداسة البابا أنّ الدعوة تشمل:

– الآباء والأمّهات الذين يبنون حياتهم على الحبّ المجّاني، منفتحين على هبة الحياة، وباذلين نفوسهم في خدمة أولادهم ونموّهم.

– العمّال الذين يقومون بأعمالهم وأشغالهم بالتفاني وروح التعاون.

– الأشخاص الملتزمين، بمختلف الطرق والأصعدة، في بناء عالم أكثر عدالة، واقتصاد أكثر تضامناً، وسياسة أكثر إنصافاً، ومجتمع أكثر إنسانيّة».

وقال: «وكم نودّ أن يعتبر المسؤولون السياسيّون والمدنيّون عندنا أنّ الدعوة موجّهة إليهم أيضاً وأنّهم في طليعة المدعوّين، لأنّهم مؤتمنون على خير الشعب، وعلى الدولة ومقدّراتها، وعلى وحدتهم في السير نحو هذين الهدفين، وفقاً لتنوّع مواهبهم. لذا ندعوهم لبذل الجهود نحو الهدف الوطنيّ الواحد، وللتنافس في الوسائل والطرق نحو هذا الهدف، على قاعدة الديمقراطيّة السليمة التي تشكّل نظام لبنان «كجمهوريّة ديمقراطيّة برلمانيّة» (مقدّمة الدستور، ج). على قاعدة هذه الديمقراطية عليكم إن تتنافسوا في سبيل الشعب والدولة».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *