مجلس الأمن يبحث هجوم إيران ومجموعة السبع تنسق المواقف ضدها

اجتمع مجلس الأمن الدولي الأحد بعد أن طلبت إسرائيل منه إدانةالهجوم الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة “إرهابية”، عقب شن إيران مساء السبت هجوما بالمسيّرات والصواريخ على إسرائيل، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق مطلع نيسان الجاري.
ويأتي اجتماع مجلس الأمن ، بناء على طلب قدمه مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان عبر رسالة وجهها أمس السبت إلى رئيس المجلس.
وكتب إردان في منشور على منصة إكس “يمثل الهجوم الإيراني تهديدا خطيرا للسلم والأمن العالميين وأتوقع أن يستخدم المجلس كل االوسائل لاتخاذ إجراء ملموس ضد إيران”.
في المقابل، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة -على منصة إكس- إن “العمل العسكري الإيراني كان ردا على العدوان الإسرائيلي على مقرنا الدبلوماسي في دمشق.. ويمكن اعتبار الأمر منتهيا”.
ودعت إيطاليا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، إلى اجتماع عبر الفيديو لزعماء دول المجموعة، ، لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل .
وقالت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “نعبر عن قلقنا العميق من مزيد من الاضطرابات في الوضع في المنطقة ونواصل العمل لتجنب ذلك”.
وتعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن بتنسيق رد دبلوماسي من مجموعة السبع على هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ شنته إيران على إسرائيل.
وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إنه يأمل في أن تظهر الحكومة الإسرائيلية ضبط النفس في ردها.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *