في يوم المرأة العالمي معايدات من سياسيِّين وشخصيات وقف العدوان على النساء والأطفال في غزة، وتوفير الحماية والرعاية الصحية للنساء

لمناسبة يوم المرأة العالمي، توجَّه السياسيون ومسؤولون امميون بالمعايدة الى نساء العالم عموماً واللبنانيات خصوصاً، ونفذ اعتصام تضامناً مع نساء غزة.

الحريري: وفي السياق، كتب الرئيس سعد الحريري على حسابه عبر منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي، تحية لكل النساء. فخور بإنجازات المرأة اللبنانية والعربية، شريكة كاملة في حياتنا السياسية والاقتصادية والثقافية».

مخزومي: وكتب النائب فؤاد مخزومي على منصة «إكس»: «لكل امرأة في يومها العالمي، تحية فخر وامتنان واعتزاز بجهودها وتضحياتها ودورها الأساسي في كل منزل وعائلة وفي المجتمع بأكمله. في هذا اليوم لا بد من التشديد على ضرورة بذل المزيد من الجهود التشريعية لإنصاف المرأة وحماية حقوقها والدفع باتجاه مشاركتها بشكل أكبر في الحياة السياسية، لأنها أثبتت جدارتها وتميزها في المجالات كافة».

مولوي: وكتب وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي على منصة «إكس»: «عطاء المرأة لا يتوقف، فهي وفي كل الميادين لمعت. لكل امرأة لبنانية تحية في هذا اليوم وفي كل يوم، ومنها الى كل امرأة في العالم».

بوشكيان: كما عايد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان في بيان، «المرأة المربية، المعلّمة المثقّفة، المجاهِدة الصلبة، المكافِحة القوية، المنتجِة الشريكة، العامِلة المثابرة، المسانِدة الجريئة. هكذا نرى المرأة الأم والزوجة والشقيقة والموظفة». واعتبر انها «تستحقّ التكريم على عملها، والشكر على جهودها، والتقدير على سهرها. هي نصف المجتمع ليس بالعدد، وإنما بالعطاء والتضحية والحب.»

جعجع: وكتب رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع على منصة «إكس»، في يوم المرأة العالمي: «تحية لرفيقات المسيرة».

الجميل: وكتب رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميّل على منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي، نجدّد إلتزامنا بمواصلة النضال حتّى تحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل. قد يكون الطريق طويلاً، لكنّ عزيمتنا لم ولن تضعف».

عبد المسيح: كما كتب النائب أديب عبد المسيح على منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي لك منِّي ألف تحية، أنت وطني، أنت أمي، أنت أختي وشريكتي. في عيدك السنوي ويومك العالمي كل عام وأنت بخير».

عبدالله: وكتب النائب بلال عبدالله عبر حسابه على منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي، وفي ظل ازماتنا المتلاحقة، ننحني امام تضحيات المراة اللبنانية، وفي مرحلة الابادة الجماعية التي تعصف بفلسطين، نخشع امام عذابات المراة الفلسطينية!»

الحواط: كتب النائب زياد الحواط عبر منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي تحية للمرأة اللبنانية المكافحة في الزمن الصعب الذي يعيشه لبنان. واجبنا أن نعمل للآخر لاعطائها حقوقها كاملة وإلغاء كل مظاهر التمييز».

بستاني: كذلك، كتب النائب ندى بستاني عبر حسابها على «إكس»: «المرأة شريك أساسي بالمجتمع، ومسؤوليتها أنها تسعى لتفرض وتثبت حالها وتواجه بعض النمطيات المعتمدة قسرا بالمجتمع، ومسؤوليتنا تشريع قوانين بتعزز المساواة بين الجنسين، ودعم المرأة وتمكينها وانصافها. تفكيرنا اليوم مع كلّ امرأة عم بتناضل وصامدة وعم بتواجه لتأمين ادنى متطلبات الحياة إلها ولمحيطها. كل عيد امرأة وانتِ بخير».

معوض: ووجه رئيس حركة الإستقلال النائب ميشال معوض في يوم المرأة العالمي، «تحية من القلب الى النساء الأربع اللواتي لهنّ الأثر الأكبر في حياتي، كل واحدة على طريقتها». وأضاف عبر حسابه على منصة «إكس»: لنجدد في هذا اليوم عزيمتنا من أجل المساواة بين الرجل والمرأة، سواء في تطوير النظام القانوني الذي لا زال مجحفاً بحق المرأة، أو في مواجهة الثقافة الذكورية المهيمنة، وصولاً إلى ضمان عدم حرمان أي امرأة لبنانية من حقوقها المشروعة أو من ترجمة قدراتها وتحقيق أحلامها، فقط لأنها امرأة.

بو عاصي: كذلك، كتب النائب بيار بو عاصي عبر حسابه على منصة «إكس»: «سيدتي اللبنانية، لكِ منّي في يومِك العالمي وعداً بالوفاء لقلقك في ليالي انتظار عودة الأبطال. أنتِ المناضلة الأولى وقد أنجبتِ الأطفال والرجال والأبطال. في يومك العالمي سيدتي وعدٌ بالوفاء لذاك القلق الذي لازمك في زمن الانتظار ليل نهار».

أبي رميا: وكتب النائب سيمون أبي رميا عبر منصة «إكس»، في يوم المرأة العالمي: «العمل لمنع التمييز بين الجنسين هو تحدٍّ التزم بانتهاجه لتطوير مجتمعنا اللبناني. ومن الأفعال التطبيقية لهذا النهج، مشاركتي في توقيع اقتراح قانون الكوتا النسائية في الانتخابات البلدية مع زملاء نواب من مختلف الكتل. وتبقى الملفات كثيرة والتحديات ضخمة لتحقيق المساواة. ولن أتوانى عن تحمّل مسؤولياتي في هذا الإطار».

ضو: بدوره، كتب النائب مارك ضو على منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي، أتوجه بتحية تقدير للمرأة اللبنانية التي تواجه التحديات والأزمات بصمودها وتضحياتها. نجدد مبدأنا الراسخ بالمساواة الذي يُترجم بعملنا التشريعي عبر السعي لتعديل القوانين التي تعزز حقوقها. سلام للمرأة المناضلة في كل أنحاء العالم ولنساء غزّة بشكل خاص… اليوم وكل يوم».

ستريدا جعجع: أما النائب ستريدا جعجع فكتبت عبر «إكس»: «في هذا اليوم، يوم المرأة العالمي، أود أن أتوجّه بالمعايدة للمرأة اللبنانية البطلة التي تواجه التحديات الكبرى في ظل الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان، من أزمة سياسية واقتصادية ومالية ونقديّة، وتبذل قصارى جهدها للحفاظ على أسرتها وتأمين مستقبل أولادها. كما أود أن أتقدم بالتحية للمرأة العربية، وخصوصاً المرأة الفلسطينية، التي تتصدى بشجاعة وصمود وبسالة للتحديات والمصاعب التي تعاني منها في ظل الحرب الدائرة، والتي تتعرّض لأبشع ما يمكن للمرأة أن تتعرّض له جراء الاعتداءات الإجراميّة والوحشية على منزلها وأطفالها وعائلتها». 

حبشي: كما كتب النائب أنطوان حبشي على منصة «إكس»: «هي… عنواننا لتنشئة غدٍ أفضل».

هاشم: كما وجَّه عضو كتلة» التنمية والتحرير» النائب قاسم هاشم ، في يوم المرأة العالمي، تحية للمرأة اللبنانية وامل في تصريح ان يكون «عيدا حقيقيا وواقعيا عندما تصل المرأة الى حقوقها الإنسانية والوطنية انطلاقًا وتأكيدًا لمبادئ العدل والمساواة وبإقرار القوانين ذات الصلة».

الصايغ: وكتب النائب سليم الصايغ عبر منصة «إكس»: «المرأة ليست مجموعة صفات مميزة او ادوار معينة تبرر ارتقاءها ومعاملتها بالحسنى، بل هي قيمة إنسانية بحد ذاتها. كرامتها من الخالق من دون منّة، تحية لها في عيدها!»

عز الدين: من جهتها، كتبت النائب عناية عز الدين على منصة «إكس»: «في اليوم العالمي للمرأة قلوبنا وعقولنا مع كل امرأة متواجدة في مواقع النضال والكفاح والمقاومة على اختلاف أنواعها، وبخاصة المرأة اللبنانية في الجنوب والمرأة الفلسطينية في غزة اللواتي تختصرن من خلال ما يعشنه هذه الايام آلام ملايين النساء المعذبات خلال قرون طويلة. ان رفع الصوت في وجه اسرائيل من اجل نساء وأطفال ورجال غزة والجنوب اللبناني هو شرط ضروري كي لا يفقد يوم المرأة العالمي معناه الحقيقي».

الحوت: وكتب النائب عماد الحوت عبر منصة» إكس»: «تتكامل الأدوار ما بين الرجل والمرأة، وهما الشريكان في بناء الأسرة والمجتمع، والمتكاملان في ميادين العمل والادارة والسّياسة والخدمة العامة وغير ذلك. وفي اليوم العالمي للمرأة تحيّة لكل سيّدة وعت دورها وأتقنته، فكانت شريكاً للرجل بقدراتها وكفاءتها بعيداً عن حملات التحريض والتشتيت».

شقير: وكتب رئيس تجمع كلنا لبيروت الوزير السابق محمد شقير عبر منصة «إكس»: «في يوم المرأة العالمي ألف تحية لكل نساء العالم وللمرأة اللبنانية خاصة، في هذا اليوم المبارك الذي تفوح منه رائحة المحبة والخير والتضحية والعطاء بأحلى حلله.

حقيقةً اننا نفتخر بالمرأة اللبنانية وبكل إنجازاتها، وعلى الجميع في لبنان وأولهم السلطة الإقتناع بقدرات المرأة الهائلة.بالمناسبة، أود أن أوجه تحية خاصة الى المرأة الفسطينة، الصامدة والصبورة، والشهيدة، والشهيدة الحية الثكلى بفقدان الزوج والإبن والإبنة والأقارب.. ولا بد لليل أن ينجلي».

القصيفي: من جانبه، حيّا نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي الزميلات الصحافيات والإعلاميات اللبنانيات في يوم المرأة العالمي. وقال: «إن حضورهن في عالم المهنة يؤكد الدور الريادي الذي تضطلع به المرأة: مراسلة، مندوبة، محللة، كاتبة، مصورة ومخرجة. وهي ماثلة بقوة في المشهد الإعلامي، وتتحلى بالشجاعة في مواجهة الأخطار والتحديات. ولم تبخل يوما بتضحية، بل كانت سخية في تقديمها حتى خطت عتبة الشهادة بارتقاء فرح عمر من اسرة «الميادين».

عربيد: كذلك، كتب رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي شارل عربيد عبر حسابه على «إكس»: «في يومك، تحية لكل امرأة تسعى جاهدة لتحقيق أحلامها، تقاتل من أجل حقوقها، وتعمل بلا كلل لبناء مستقبل أفضل لنا جميعًا. تحية لقوتك وعزيمتك وإسهاماتك». 

كيروز: وقال النائب السابق إيلي كيروز في بيان: «في اليوم العالمي للمرأة أود أن أُورد النقاط الست التالية:

١ – في هذا اليوم، لا يجوز أن نغفل التحديات الكبيرة والكثيرة التي تواجه المرأة في لبنان والعالم العربي والعالم.

٢ – أوجه التحية إلى المرأة اللبنانية وإلى كل النساء اللبنانيات اللواتي تعرضن لشكل من أشكال العنف في حياتهن . 

٣ – أوجه التحية إلى المرأة العربية، في كل المجتمعات العربية.

٤- أتوجه بالتحية إلى المرأة الإيرانية.

٥- أوجه التحية إلى المرأة الأفغانية.

أتطلع إلى عالم تكون فيه المرأة صانعة لذاتها وخميرة لمجتمعها الفاضل».

الأمم المتحدة

واعلنت الامم المتحدة في لبنان ان اليوم الدولي للمرأة، تحتشد الأمم المتحدة للدعوة إلى «الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم» في اتساقٍ تام مع الموضوع ذي الأولويّة للدورة الثامنة والستّين للجنة وضع المرأة.

وذكرت ان عدد النساء والفتيات اللواتي يعشن في الأماكن المتأثّرة بالصراعات يبلغ حاليّاً أكثر من 614 مليوناً. ارتفع عدد النساء اللواتي يعشن في المناطق المتأثّرة بالصراعات بنسبة 50% منذ عام 22017.

في لبنان، منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، نتج عن تبادل إطلاق النار عبر الحدود الجنوبيّة مقتل وجرح مدنيّين، بمن فيهم نساء وأطفال وإعلاميّين\ات، ونزوح أكثر من 91288 من سكّان المناطق الجنوبيّة3 حتّى 29 شباط/فبراير 2024.

في اليوم الدولي للمرأة 2024، من خلال حملة #InvestInWomen #الاستثمار_في_المرأة، تسلّط الأمم المتّحدة في لبنان الضوء على وضع النساء والفتيات في جميع أنحاء لبنان.

واعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان انه لا يمكن تحقيق السلام من دون مشاركة المرأة وتواجدها على طاولة القوى المتفاوضة. وما مِن عدالة من دونها. ولا مِن ديمقراطية.

واضاف: وفي أوقات النزاعات، تحافظ النساء على تماسك الأسر والمجتمعات المحلية بأكملها. لقد شهدتُ ذلك مرارًا وتكرارًا، ما يسلّط الضوء جهارًا على قوّتهنّ وقدرتهنّ المذهلة على المواجهة والصمود في وجه الأزمات.لكنهن يعانين أيضًا من أضرار تصيبهنّ بالتحديد…..وملايين النساء والفتيات اللواتي جرّدتهن عبثية الحرب من قوّتهن وقدراتهن. وسال:وأين الاستثمار في المساواة بين الجنسين الذي نحن في أمس الحاجة إليه؟

ولفت الى اننا ن بحاجة إلى تمويل ودعم مستدامَيْن للنساء بناة السلام والمدافعات عن حقوق الإنسان والمنظمات النسوية، بما في ذلك توفير التمويل عندما يكون أمنهن في خطر.

قوى الامن: وعايدت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عبر حسابها على «إكس» المرأة فكتبت: «الشراكة بين عناصر قوى الأمن الداخلي النساء والرجال هي من الأمور التي نحن ملتزمون بها، كما وهي جزء من تقوية دور المرأة وتعزيز المساواة بينها وبين الرجل لنؤكد على مساهمتنا الكاملة والفعّالة في خدمة الوطن».

«جمعية رعاية الأسرة اللبنانية» 

وهنأت رئيسة «جمعية رعاية الاسرة اللبنانية» منال الشحيمي العاصي «صانعات القرار» بمناسبة يوم المرأة العالمي نساء لبنان والعالم كافة على العمل الدؤوب لتحقيق المساواة الشاملة.وقالت الشحيمي «لا بد أن نضاعف جهودنا من أجل  حماية وتعزيز حقوق المرأة وكرامتها وحمايتها من كافة انواع العنف والتهميش والجهل والاستقلال»

{ ونفذ عدد من الناشطين والناشطات والمجموعات السياسية المتضامنة مع القضية الفلسطينية وقفة إحتجاجية أمام مقر هيئة الأمم المتحدة للمرأة في سن الفيل في يوم المرأة العالمي، تعبيرا عن دعمهم للنساء في قطاع غزة واعتراضا على مواقف الهيئة في حق اهالي غزة»، في سياق نظرة مختلفة لعيد المرأة العالمي أثناء الإبادة في غزة.

وأكد الاعتصام «الضرورة العاجلة لوقف العنف ضد النساء في غزة وتوفير الحماية والدعم لهن، وعلى التضامن الكامل مع اللواتي يعشن تحت ظروف قاسية ويواجهن تحديات هائلة في حصولهن على الرعاية الصحية والأمان».

ورفع الناشطون المشاركون في الوقفة مطالب عدة، ولاسيما وقف العدوان على النساء والأطفال في غزة، وتوفير الحماية والرعاية الصحية للنساء الفلسطينيات في ظل الظروف الصعبة»».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *