غارات إسرائيلية عنيفة على القرى الحدودية و3 شهداء في غارة على العديسة والمقاومة تتصدّى لتسلل قوة من «غولاني» وتحقّق إصابات بين أفرادها

تواصل القصف الإسرائيلي امس بوتيرة عنيفة، فتعرضت أطراف بلدة عيتا الشعب لقصف مدفعي إسرائيلي منذ الصباح وتمّ استهداف بلدة كفركلا. ومساء امس شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على مركز الهيئة الصحية الاسلامية في العديسة، وافيد عن سقوط ٣ شهداء بالاضافة الى الحاق اضرار كبيرة في المركز وآلياته،

وأطلقت القوات الاسرائيلية النار في الهواء وعلى مسافة قريبة من مزارعين كانوا يرشّون المبيدات على مزروعاتهم في محيط بلدة الوزاني قضاء مرجعيون، وطال القصف الفوسفوري والدخاني الجهة الشرقية لبلدتي حولا ومركبا المشرفتين على وادي هونين ومستعمرة مرغليوت،كما قصفت القوات الاسرائيلية بالقذائف الفوسفورية منطقة بئر المصلبيات على مدخل بلدة حولا الشمالي قضاء مرجعيون، واستهدفت المدفعية الاسرائيلية الاحياء السكنية لبلدة مركبا.

وأغار الطيران الحربي على خلة وردة المتاخمة لبلدة عيتا الشعب، واغار ايضا على اطراف بلدة شيحين وبلدة ام التوت بالقطاع الغربي. وهرعت فرق الدفاع المدني التابعة لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية الى مكان الغارتين حيث لا اصابات في الارواح. وشنت الطائرات الحربية غارة على الاطراف الجنوبية الشرقية لبلدة الناقورة، كما افيد عن غارة نفذها الطيران الحربي المعادي على اطراف بلدة علما الشعب. وسجل عصر امس تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي على علو متوسط فوق البقاع الغربي وراشيا، وعلى علو منخفض فوق كسروان  كما فوق مناطق الشمال. واعلن الجيش الإسرائيلي ان «طائراتنا قصفت موقعين عسكريين لحزب الله في شيحين وعيتا الشعب بعد رصد عناصر من الحزب». على الضفة المقابلة، اعلن الإسعاف الإسرائيلي «اننا نتعامل مع 3 إصابات بعد إطلاق صاروخ من لبنان نحو مرغليوت في الجليل الأعلى»، لاحقا، تحدثت وسائل إعلام اسرائيلية عن: قتيل و 7 جرحى بينهم 2 بحالة خطيرة و4 متوسطة و1 طفيفة جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان تجاه مرغليوت. واعلن حزب الله انه استهدف «‏الأجهزة التجسسية في ‏موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة ‏وأصابها إصابة مباشرة». كما اعلن لاحقا استهدافه موقعي الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا بالأسلحة الصاروخية وأصابتهما إصابة مباشرة. وحلق الطيران الحربي الاسرائيلي بكثافة في أجواء المنطقة الحدودية في الجنوب وعلى علو منخفض ترافق مع تحليق مكثف للطيران الاستطلاعي فوق الساحل الجنوبي بين سواحل صور والقليلة وصولا إلى الناقورة . وحلق الطيران الاستطلاعي طوال الليل وحتى الصباح، فوق منطقة الناقورة وشمع ومجدل زون وطيرحرفا، بالاضافة الى تحليق الطيران الحربي الذي اخترق جدار الصوت فوق القرى الحدودية. وكانت المنطقة الحدودية في القطاع الشرقي قد شهدت هدوءا شابه الترقب والحذر الشديدين انطلاقا من سهل مجيدية الغجر خراج بلدة الماري في قضاء حاصبيا، وحتى منطقة العرقوب حاصبيا ومزارع شبعا. وكان الاعلام الحربي في حزب الله قد اعلن في بيان انه «أثناء محاولة قوة إسرائيلية معادية التسلل إلى داخل الأراضي اللبنانية في منطقة وادي قطمون مقابل رميش قام مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (11:45) من ليل يوم الأحد 03-03-2024 باستهدافها بالأسلحة الصاروخية وحققوا فيها إصابات مباشرة». كما اعلن انه «أثناء محاولة قوة إسرائيلية معادية من لواء غولاني التسلل إلى داخل الأراضي اللبنانية من جهة خربة زرعيت مقابل بلدة راميا اللبنانية ‌قام ‌مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (12:15) من ليل يوم الأحد الاثنين 04 -03-2024 بتفجير عبوة ناسفة كبيرة بالقوة المتسللة ثم استهدفوها بعددٍ من قذائف المدفعية وحققوا فيها إصابات مباشرة». وفي بيان آخر، اعلن حزب الله انه «قصف عند الساعة (1:30) من فجر يوم الاثنين 04-03-2024 ثكنة زرعيت ومحيطها بأسلحة المدفعية». وكان الطيران الحربي الاسرائيلي قد استهدف ليلا، على دفعتين، عددا من المنازل في بلدة عيتا الشعب، ما ادى الى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والمنازل، بخاصة شبكتي الكهرباء والمياه. وعلى الاثر هرعت فرق الدفاع المدني التابع لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية والهيئة الصحية الاسلامية الى مكان الغارتين، وعملت على ازالة الردم من الطرقات في البلدة.

وكانت المنطقة الواقعة بين بلدتي علما الشعب ومروحين وحتى بلدة رميش قد تعرضت لنيران الاسلحة الرشاشة الثقيلة من مواقع العدو المتاخمة للخط الازرق، وليلا، أطلق الجيش الاسرائيلي القنابل المضيئة فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. يذكر أن أزمة النزوح بدأت تتفاقم نتيجة العدوان على لبنان، وسجل نقص هائل في الخدمات والحاجات التي تقدم للنازحين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *