ندوة للاعلان عن منتدى المحميات البحرية في لبنان

برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون وضمن مشروع شبكة المحميات البحرية الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من قبل التجمع اللبناني للبيئة بالشراكة مع جامعة البلمند، نظم التجمع اللبناني للبيئة في النادي العسكري المركزي – المنارة ندوة للاعلان عن منتدى المحميات البحرية بهدف دعم تشكيل شبكة المحميات البحرية والادارة المتكاملة للساحل اللبناني.

افتتحت الندوة بكلمة رئيس التجمع اللبناني للبيئة المهندس مالك غندور عن غاية المشروع لتقوية قدرات المحميات القائمة ووضع الاطر العلمية والقانونية لاعلان المزيد من المواقع الهامة للحماية ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة البيئة والاسراع في اقرار القوانين قيد البحث مثل الصيد البحري والادارة المتكاملة للساحل اللبناني. وتشكيل الاطار القانوني لشبكة المحميات البحرية.

ثم كلمة نائبة رئيس التعاون في مفوضية الاتحاد الاوروبي الي لبنان السيدة أليسيا سكوارتشيلا تحدثت فيها عن أهمية التنوع البيولوجي البحري والتنمية المستدامة للأنشطة الاقتصادية مثل مصايد الأسماك والسياحة، متمنيةً أن يكون هذا المنتدى بمثابة منصة فعّالة لمشاركة السلطات المعنية وجميع المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص العاملة في مجال السياحة البيئية الساحلية والصيد المستدام من اجل دعوة مشتركة لحماية المناطق البحرية على أساس المعرفة العلمية والبحث. كما أشارت السيدة سكوارتشيلا إلى الدعوة لتقديم مقترحات في إطار برنامج التعاون الاقليمي الاوروبي Interreg NEXT MED لمعالجة التحديات المشتركة وتعزيز التنمية المستدامة والشاملة في منطقة البحر الأبيض المتوسط والموعد النهائي للتقديم في 28 آذار 2024. واختتمت بشكر التجمع اللبناني للبيئة وجامعة البلمند على الجهود “التي لا تساهم فقط في حماية البيئة البحرية ولكن أيضًا في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الساحلية”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *