للضغط على إيران وحزب الله للانسحاب من جنوب لبنان ونتانياهو يرفض الضغوط الدولية لإقامة دولة فلسطينية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو امس الجمعة إن إسرائيل ترفض الضغوط للقبول بإقامة دولة فلسطينية، وذلك بعدما أفادت صحيفة واشنطن بوست في تقرير بأن الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل تعمل على خطط لإقامة دولة فلسطينية.

وقال نتانياهو في بيان نشر بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن “إسرائيل ترفض بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين… إسرائيل ستواصل معارضة الاعتراف من جانبها بدولة فلسطينية”.

وأضاف أن إقامة دولة فلسطينية سيكون “مكافأة ضخمة” لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعد الهجوم على إسرائيل في السابع من  تشرين الأول الذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة. وقال إن مثل هذا الترتيب لا يمكن التوصل إليه إلا من خلال مفاوضات مباشرة بين الجانبين علما بأنه لم تجر أي محادثات منذ 2014.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الخميس أن الولايات المتحدة تعمل مع بعض الدول العربية، ومن بينها مصر والأردن والإمارات وقطر والسعودية، على صياغة خطة للمنطقة فيما بعد الحرب تشمل جدولا زمنيا ثابتا لإقامة دولة فلسطينية.

ورفض كبار الوزراء الإسرائيليين بشدة  الخميس مثل هذا التطور، وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي يعيش في مستوطنة بالضفة الغربية، إن قيام دولة فلسطينية سيشكل “تهديدا وجوديا” لإسرائيل

وبالتوازي صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن إسرائيل ستضطر إلى إبعاد جماعة حزب الله المسلحة عن الحدود في جنوب لبنان إذا فشلت الجهود للتوصل إلى حل ديبلوماسي لتخفيف التوترات.

وقال كاتس في مؤتمر ميونيخ للأمن “لا بد أن يضغط العالم على إيران وحزب الله للانسحاب من جنوب لبنان وتنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *