الشيء الوحيد الذي لم يُحرم منه الفلسطينيين قط هوالحق في الحلم

نعمت كروم

في 26 يناير/كانون الثاني، وجد قضاة محكمة العدل الدولية أنه من “المعقول” أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. ودعت محكمةالعدل الدولية إسرائيل إلى “اتخاذ جميع التدابير التي في وسعها لمنع ارتكابجميع الأفعال” التي تنتهك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعيةوالمعاقبة عليها( 1948).

على الرغم من أن محكمة العدل الدولية لم تدعو صراحة إلى وقف إطلاق النار(كما فعلت في عام 2022 عندما أمرت روسيا بـ “تعليق عمليتها العسكرية” فيأوكرانيا)، فإن حتى القراءة غير الرسمية/العادية لهذا الأمر تظهر أنه من البديهي أن على إسرائيل  أن تنهي عدوانها على غزة من أجل الامتثال لحكمالمحكمة. وكجزء من “التدابير المؤقتة”، دعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلىالرد على المحكمة في غضون شهر وتحديد كيفية تنفيذها للأمر.

وبالرغم من رفض  إسرائيل النتائج التي توصلت إليها محكمة العدل الدولية،فان الضغوط الدولية تتصاعد على تل أبيب. طلبت الجزائر من مجلس الأمنالتابع للأمم المتحدة تنفيذ أمر محكمة العدل الدولية، بينما بدأت إندونيسياوسلوفينيا إجراءات منفصلة في محكمة العدل الدولية ستبدأ في 19 فبراير/شباط للحصول على رأي استشاري بشأن سيطرة إسرائيل وسياساتها علىالأراضي الفلسطينية المحتلة، عملا بالقرار العام للأمم المتحدة. تم تبني قرارالجمعية العامة في ديسمبر/كانون الأول 2022. بالإضافة إلى ذلك، دعتتشيلي والمكسيك المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في جرائم الابادة المرتكبة في غزة.

اكذوبة اسرائيل الوقحة حول صمت محكمة العدل الدولية اثناء “المحرقة” رغم ان المحكمة لم تكن  قد تأسست بعد!

كان رد فعل إسرائيل على أمر محكمة العدل الدولية رافضاً بشكل ملفت. ووصف وزير الأمن القومي في البلاد، إيتامار بن جفير، محكمة العدل الدوليةبأنها “محكمة معادية للسامية” وادعى أنها “لا تسعى إلى العدالة، بل إلىاضطهاد الشعب اليهودي”. والغريب أن بن جفير اتهم محكمة العدل الدوليةبأنها “التزمت الصمت أثناء المحرقة”.

إن محاولة إسرائيل نزع الشرعية عن محكمة العدل الدولية بالقول إنها ظلت”صامتة أثناء المحرقة” في حين أنها في الواقع لم تكن موجودة بعد، ومن ثماستخدام هذا البيان الكاذب لتسمية محكمة العدل الدولية بأنها “محكمةمعادية للسامية” يظهر أن إسرائيل ليس لديها إجابة على موضوعية أمر محكمةالعدل الدولية.

حدثت المحرقة التي أجراها النظام الألماني النازي وحلفاؤه ضد اليهودالأوروبيين والغجر والمثليين جنسياً والشيوعيين في الفترة ما بين أواخر عام1941 ومايو 1945، عندما حرر الجيش الأحمر السوفييتي السجناء منرافنسبروك وزاكسينهاوزن وستوتهوف. بينما تأسست محكمة العدل الدولية فييونيو 1945، بعد شهر واحد من انتهاء المحرقة، وبدأت عملها في أبريل1946.

يقوم  مدير مركز الشرق الأوسط الأفريقي,نعيم جينا, في جوهانسبرغ بجنوبأفريقيا، بمراجعة البيانات الواردة من مختلف الوزارات الحكومية في غزةبالإضافة إلى التقارير الإعلامية لتوزيع بطاقة معلومات يومية حول الوضع, مع استمرار القصف الاسرائيلي الوحشي على غزة.

وتوضح البطاقة المؤرخة في 26 كانون الثاني (يناير)، وهو تاريخ أمر محكمةالعدل الدولية واليوم الثاني عشر بعد المائة من الإبادة الجماعية، أن أكثر من26.000 فلسطيني، على الأقل 11.000 منهم أطفال، قُتلوا منذ 7 تشرين الأول(أكتوبر)؛ 8000 في عداد المفقودين. وأصيب ما يقرب من 69000 شخص؛ وقدتم تهجير جميع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبًا.

الأرقام محيرة. خلال هذه الفترة، قصفت إسرائيل 394 مدرسة وكلية، دمرت 99 منها كليا، بالإضافة إلى 30 مستشفى، وقتلت ما لا يقل عن 337 من العاملينفي المجال الطبي.

هذه هي الحقيقة المفجعة التي أدت إلى رفع قضية الإبادة الجماعية في محكمةالعدل الدولية والتدابير المؤقتة التي اتخذتها المحكمة، حيث ذهب القاضيدالفير بهانداري من الهند إلى أبعد من ذلك قائلاً بوضوح “إن كل القتالوالأعمال العدائية يجب أن تتوقف فوراً”.

الحق في الحلم

من السمات البارزة للحياة الفلسطينية على مدى السنوات الـ 76 الماضية منذنكبة عام 1948، الثراء المستمر للإنتاج الثقافي الفلسطيني بالرغم من اداة القتل الاسرائيلية التي تطال الفلسطينيين و من بينهم الرسامين والشعراءوالكتاب والنحاتين. إن التجول في أي من شوارع جنين أو مدينة غزة يكشف عنوجود الاستوديوهات وصالات العرض في كل مكان، وهي الأماكن التي يصرالفلسطينيون فيها على حقهم في الحلم.

في أواخر عام 1974، نشر المناضل والفنان الجنوب أفريقي باري فنسنتفاينبرج مقالًا في مجلة لوتس الأفروآسيوية، والذي افتتح بحوار بين فاينبرجو”شاعر فلسطيني شاب”في لندن. شعر فاينبرغ بالدهشة والفضول لمعرفةالسبب وراء وجود “عدد كبير من القصائد في لوتس لشعراء فلسطينيين”. وأجاب الشاعر الشاب، مستمتعاً بملاحظة فاينبرج: “الشيء الوحيد الذي لميُحرم منه شعبي قط هو الحق في الحلم”.

ولدت ملك مطرفي ديسمبر 1999،وهي فنانة فلسطينية شابة ترفض التوقف عنالحلم. كانت ملك في الرابعة عشرة من عمرها عندما شنت إسرائيل عمليةالجرف الصامد (2014) في غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من ألفي مدنيفلسطيني في ما يزيد قليلاً عن شهر واحد – 

حثتها والدتها على الرسم كعلاج لصدمة الاحتلال. والدا ملك لاجئان: والدها منالجورة (التي تسمى الآن عسقلان) ووالدتها من البطاني الشرقي، إحدىالقرى الفلسطينية الواقعة على أطراف ما يسمى الآن قطاع غزة.

في 25 نوفمبر 1948، أصدرت الحكومة الإسرائيلية المشكلة حديثًا الأمر رقم40، الذي سمح للقوات الإسرائيلية بطرد الفلسطينيين من قرى مثل البطانيالشرقي.كتب القادة الاسرائيليون “دوركم هو طرد اللاجئين العرب من هذهالقرى ومنع عودتهم عن طريق تدمير القرى… احرقوا القرى وهدموا البيوتالحجرية”.

يحمل والدا ملك هذه الذكريات، لكن على الرغم من الاحتلال والحربالمستمرين، يحاولان أن يمنحا أطفالهما الأحلام والأمل. التقطت ملك فرشاةرسم وبدأت تتصور عالمًا مضيءً من الألوان الزاهية والصور الفلسطينية، بمافي ذلك رمز الصمود: شجرة الزيتون.

منذ أن كانت في سن المراهقة، رسمت ملك فتيات ونساء صغيرات، غالبًا معأطفال وحمامات، رغم أنها، كما قالت للكاتبة إندليب فرازي صابر، غالبًا ماتكون رؤوس النساء منحنية على الجانب. ذلك لأنه، على حد قولها، “إذا وقفتبشكل مستقيم، فهذا يدل على أنك مستقر، ولكن مع إمالة الرأس إلى أحدالجانبين، فإن ذلك يثير شعوراً بالانكسار والضعف. نحن بشر، نعيش الحروب،واللحظات الوحشية… القدرة على التحمل تضعف أحيانًا.”

ابتكرت ملك عملاً فنيًا بدأ يشبه لوحة بابلو بيكاسو الشهيرة غرنيكا (1937)،والتي رسمها لإحياء ذكرى مذبحة ارتكبتها إسبانيا الفاشية ضد بلدة فيمنطقة الباسك.وفي عام 2022، نشرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيلاللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) ملفًا شخصيًا عن ملك،وأطلقت عليه اسم “بيكاسو فلسطين”. وقالت ملك في المقال: “لقد ألهمتنيبيكاسو كثيراً لدرجة أنني حاولت في بداية رحلتي الفنية أن أرسم مثله”.

هذه اللوحة الجديدة لملك تعكس حسرة وصمود الشعب الفلسطيني. إنها إدانةللإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل وتأكيد على حق الفلسطينيين في الحلم. إذا نظرت إليها عن كثب، سترى ضحايا الإبادة الجماعية: العاملون في المجالالطبي، والصحفيون، والشعراء؛ المساجد والكنائس. الجثث غير المدفونة،والسجناء العراة، وجثث الأطفال الصغار؛ السيارات المفخخة واللاجئين الفارين.

“هناك طائرة ورقية تحلق في السماء، رمز من قصيدة رفعت العرير “”إذا كانيجب أن أموت”” (“يجب أن تعيش لتحكي قصتي… حتى يتمكن طفل، فيمكان ما في غزة، وهو ينظر إلى السماء في عينيه… يرى” طائرة ورقية،طائرتي الورقية التي صنعتها، تحلق في الأعلى وتعتقد أن هناك ملاكًا يعيدالحب”).

تتجذّر أعمال ملك في تقاليد الرسم الفلسطينية، مستوحاة من تاريخ يعود إلىعلم الأيقونات العربية المسيحية (وهو التقليد الذي طوره يوسف الحلبي الحلبيفي القرن السابع عشر). تطور “أسلوب حلب” هذا، كما كتب الناقد الفنيكمال بلاطة في “استثمار المكان”، إلى “طراز القدس”، الذي أضاء الأيقوناتمن خلال إدخال النباتات والحيوانات من المنمنمات والتطريزات الإسلامية.

عند رؤية لوحات و جدارايات ملك, يبدو انها تلتقط فرش زلفى السعدي وترسملها. زلفى السعدي (1905–1988)، إحدى أهم الرسامين في عصرها، والتيرسمت أبطالًا سياسيين وثقافيين فلسطينيين. . توقفت السعدي عن الرسم بعدأن اضطرت إلى الفرار من القدس خلال نكبة عام 1948.

أمضت سعدي بقية حياتها في تدريس الفن للأطفال الفلسطينيين في إحدىمدارس الأونروا في دمشق. وفي إحدى مدارس الأونروا تعلمت ملك الرسم. 

تستهدف إسرائيل الأونروا، ونجحت في تشجيع العديد من حكومات الشمالالعالمي الرئيسية على وقف تمويل الوكالة، التي تأسست بموجب قرار الجمعيةالعامة للأمم المتحدة رقم 302 في عام 1949 من أجل “تنفيذ برامج الإغاثةالمباشرة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”. يدرس نصف مليون طفل فلسطينيمثل ملك في مدارس الأونروا. 

ويقول رجا الخالدي، المدير العام لمعهد أبحاث السياسات الاقتصاديةالفلسطيني (ماس)، عن تعليق التمويل هذا: “بالنظر إلى الطبيعة غير المستقرةلأموال الأونروا منذ فترة طويلة … وفي ضوء دورها الأساسي في تقديمالخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين واللاجئين الفلسطينيين”. حوالي 1.8 مليون نازح في غزة، فإن قطع تمويلها في مثل هذه اللحظة يزيد من التهديدالذي تتعرض له حياة الفلسطينيين المعرضين بالفعل لخطر الإبادة الجماعية.

فيجاي براشاد- صحيفة عالم الشعب

ترجمة وبتصرف: نعمت كروم

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *