خلافات داخلية إسرائيلية تؤخّر وقف النار.. وتهديد جديد للبنان

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إنّ إسرائيل لن توقف إطلاق النار مع «حزب الله» عند الجبهة الشمالية حتى لو تم التوصل إلى اتفاق بشأن الحرب في غزة.

وخلال جولة على الحدود اللبنانية في جبل الشيخ، أضاف غالانت: «إذا كان حزب الله يعتقد أنّه عندما يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة فإننا سنوقف إطلاق النار على لبنان، فهو مخطئ جداً».

وتابع: «طالما أننا لم نصل إلى وضع يمكن فيه عودة سكان الشمال بأمان، فلن نتوقف. عندما نصل إلى ذلك، سواء من خلال التسوية أو عسكرياً، سنكون قادرين على التحلي بالهدوء».

تظاهرة لعائلات الأسرى الإسرائيليين

حزب المعسكر يلوح بمغادرة الحكومة إذا رفض نتانياهو صفقة التبادل

نظم العشرات من عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة مظاهرة جديدة للمطالبة بإبرام صفقة تفضي لإطلاق سراحهم، في حين قال حزب المعسكر بقيادة بيني غانتس إنه سينسحب من حكومة بنيامين نتنياهو إذا رفض إتمام الصفقة لاعتبارات سياسية أو أعلن عن إقامة حكم عسكري في غزة.

وجاءت المظاهرة بالتزامن مع انعقاد اجتماع لمجلس الحرب وآخر للمجلس الوزاري المصغر، لبحث صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وذلك للمطالبة بإبرام صفقة بشكل عاجل من دون تأخير.

ورفع المشاركون صور الأسرى وشعارات تطالب الحكومة بإعادة أبنائهم. كما أغلق المحتجون شارع بيغن المؤدي إلى مدخل مقر وزارة الدفاع والأمن.

ملامح الصفقة

ومن جهتها، قالت مصادر إسرائيلية إن مجلس الحرب ينتظر رد حركة حماس على الصفقة المقترحة لتبادل الأسرى.

في هذه الأثناء، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو -خلال زيارة لجرحى الجيش- بعدم إنهاء الحرب قبل تحقيق النصر الكامل.

وفي السياق، نقلت هآرتس عن مسؤول في حزب المعسكر الرسمي قوله “إذا أعلن نتانياهو عن حكم عسكري في غزة فسننسحب من الحكومة الإسرائيلية”.

وشدد المسؤول على أن الحزب سيغادر الحكومة إذا توصل لانطباع بأن نتنياهو يرفض صفقة الأسرى لاعتبارات سياسية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *