الموازنة أقرّت وميقاتي للنواب: «انتخبوا رئيس وحلو عنا»‏

بين ساحة النجمة والربوة والحدود الجنوبية توزع المشهدان السياسي والامني امس. على الحدود المترنح مصيرها بين الحماوة والتبريد المطلوب اسرائيليا ودوليا لم يسجل ما يؤشر الى تهدئة وشيكة ولو ان نسبة العمليات العسكرية تراجعت من جانب حزب الله، الا ان ثمة مستجدات غير مطمئنة طرأت في الساعات الاخيرة مع طلب اسرائيل من سكان بلدة الغندورية اخلاء منازلهم.

اما رئاسيا، فتتواصل حركة سفراء الخماسية التي يبدو أنها كلفت السفير السعودي وليد البخاري اجراء الاتصالات مع القادة السياسيين والمرجعيات الروحية، فحط امس في الربوة واضعا بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي في اجواء اتصالات واجتماعات السفراء الخمس والمتفق عليه في ما يتصل بالملف الرئاسي ومواصفات الرئيس العتيد.

وفي ساحة النجمة، انعقدت آخر حلقات مسلسل موازنة 2024 بضرائبها الكارثية قبل ان يتم التصويت عليها بعيدا من عدسات الكاميرات.

علاء موسى

من جانبه، اشار السفير المصريّ علاء موسى إلى “إلحاح كبير على ضرورة اتّخاذ الخطوات اللازمة التي تدفع لبنان إلى الأمام، ونحو إعادة بناء الدولة”، معتبراً “أنّ هناك فرصة حقيقيّة آتية يجب التمسّك بها”. وشدّد خلال زيارته رئيس المجلس التنفيذيّ لـ”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على أن “دور اللجنة الخماسيّة تسهيل الأمور والمساعدة قدر الإمكان، على أمل أن تتبلور الجهود في المرحلة المقبلة وتحمل ترجمة إيجابيّة واضحة تسهم في إنهاء الشغور الرئاسيّ الذي لا يشكّل هدفاً فحسب، وإنّما خطوة تتبعها خطوات تنتظرنا في المستقبل”. وختم السفير موسى مؤكّداً “أن لدى بلاده التزاماً واضحاً ومستداماً ومؤكّداً تجاه شعب لبنان، وهذا ليس منّة وإّنما مصلحة مشتركة في أن يكون لبنان قويّاً ومصر قويّة، وهذا هو الضامن لنجاح البلدين”.

ميقاتي يرد

على صعيد آخر، في وقت صوت مجلس النواب على موازنة 2024 بندا بندا في ساحة النجمة في جلسة بدأها عند الثالثة، دافع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن حكومته والموازنة التي اعدتها. فتحدث في مستهل الجلسة قائلا: نحن في جلسة مناقشة الموازنة وهي من أهم أولويات الحكومات فهذا العمل البرلماني أصبح أخيرا محطة للمبارزات الإعلامية، وما لفتني خلال المناقشات محاولة البعض تحويل الانظار عن مسؤوليته المباشرة، ومسؤولية السادة النواب بانتخاب رئيس جديد للبلاد، بتوجيه الاتهامات الى الحكومة واليّ شخصيا بمصادرة صلاحيات فخامة الرئيس والانقلاب على الدستور، وهذا أمر لا يمكن السكوت عنه والمرور عليه مرور الكرام، خصوصا أنني اشدد في كل جلسة لمجلس الوزراء على ضرورة إنتخاب رئيس جديد.

كنعان

وكان رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان قد التقى في مكتبه في جديدة المتن سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو لوال، وعرض معها لدور الاتحاد الأوروبي وسبل دعم أجهزة الرقابة في لبنان وتطويرها، لا سيما بعدما خصص الاتحاد 205.5 ملايين يورو لهذه الغاية ودعم استقرار لبنان وتعافيه، وضرورة إحداث خرق في جدار الأزمة السياسية بالتزامن مع الجهود المبذولة لاستعادة الانتظام المالي للمؤسسات العامة وتعزيز اجهزة الرقابة، وهو ما يحتاج لمبادرة لبنانية صادقة ترافق الدعم الدولي ومنه الاوروبي. كما جرى البحث بخطوات لبنان الاصلاحية لاستعادة الثقتين المحلية والدولية به وباقتصاده، والتشريعات التي تعمل عليها لجنة المال والموازنة في هذا الإطار، وآخرها التعديلات على مشروع موازنة ٢٠٢٤.

الحاج

بدوره، اكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب رازي الحاج أن “هذه الموازنة لا تعبر عن حقيقة الواقع خصوصا في أرقام الإيرادات”، مشيرًا إلى أنّ “الدولة يمكنها جني أموال من خلال إصلاح قطاعاتها”. واوضح في حديث اذاعي أنّ “النفقات أيضًا ليست مدوّنة بشكل صحيح”، مشيرًا إلى فكرة “صفر عجز” قائلًا: “الدولة اللبنانية يمكنها الدين فمن الطبيعي أن تكون الموازنة صفر عجز لأن الدولة لا يمكنها زيادة المصاريف”. وتابع الحاج “ما نتخوّف منه هو الإنفاق غبّ الطلب أي من خارج الموازنة” واعتبر أن “هذه الخروقات في الموازنة تدلّ على أن من كتبها أنجزها على استعجال أو عبر اخفاء الارقام”. ولفت الحاج إلى أن “هذه حكومة امر واقع في ظل غياب رئيس وطريقة تعاطيها مع الملفات تأتي على شكل “إنتو عملو البدكن ياه وأنا بعمل البدي ياه”.

قصف

من جهة اخرى، ومع قرب استنفاد المهلة التي حددتها اسرائيل لحزب الله لوقف عملياته العسكرية ضدها تحت طائلة شن حرب واسعة على لبنان، لم يظهر في الميدان ما يؤشر الى الالتزام، ولو ان منسوب العمليات انخفض اخيرا. وفيما لوحظت عملية اعادة تموضع لقوات اليونيفيل بالابتعاد عن المناطق الساخنة، افيد ان اتصالات اسرائيلية جرت بسكان الغندورية تطلب منهم اخلاء منازلهم. صباح أمس، استهدفت مدفعية الجيش الاسرائيلي ، بلدة حولا منطقة القعدة ووادي البياض. وقرابة الاولى بعد الظهر تعرضت اطراف بلدة بيت ليف لسقوط 5 قذائف مدفعية مصدرها مرابض الجيش الاسرائيلي داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة . كما سجلت غارة إسرائيلية على محيط بلدة عيترون.

حزب الله

في المقابل، اعلن حزب الله انه “استهدف صباحا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط قلعة هونين بالأسلحة المناسبة”.‏ كما اعلن انه استهدف ثكنة “معاليه غولان” بصواريخ “فلق 1” وحقّق فيها إصابات مباشرة”.‏

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *