إنذار إسرائيلي جديد و «الخماسية» تتحرك

جلسة موازنة رتيبة… والمعارضة: لجبهة مواجهة

يبدو ملف رئاسة الجمهورية يتجه نحو تزخيم اضافي يتخذ صفة العجلة لا بل الحتمية، في ضوء معلومات حصلت عليها “المركزية” عن رسالة اسرائيلية تبلغها مسؤولون لبنانيون عبر قنوات ديبلوماسية مفادها ان على حزب الله وقف عملياته العسكرية في اتجاه اراضيها خلال الايام المتبقية قبل انتهاء الشهر الجاري، تحت طائلة شن حرب مدمّرة على لبنان. ازاء التهديد هذا تسارعت الاتصالات الديبلوماسية وكان نتاجها اجتماع سفراء دول الخماسية في دارة السفير السعودي وليد بخاري في اليرزة امس لبحث خريطة طريق انقاذية، وتكثفت الزيارات الغربية لبيروت محذرة من مغبة الوقوع في فخ تل ابيب الذي سيطبق سيناريو غزة فيه، بعدما بدأت تسحب الويتها من القطاع مقابل نشرها على الحدود مع لبنان.

تبعا لذلك، تتوسع رقعة التساؤلات حول مدى تجاوب الحزب مع النصائح والتحذيرات الغربية، والثمن الذي قد يطلبه في المقابل بعدما اعلن ان الجبهة ستبقى مفتوحة لاسناد غزة، هل يطال مثلا الشراكة في الدولة العميقة؟ وماذا ان لم يتجاوب؟ ماذا عن الدور الممكن ان تلعبه الخماسية في مجال تقديم تنازلات معينة او مقايضات تحت وطأة الشروط والشروط المضادة؟ الف سؤال وسؤال ينتظر لبنان الاجابة عليها قبل بلوغ مدار الحسم ولحظة القرار.

اما في يوميات الداخل، وبخلاف الحماوة التي طبعت الفصلين الاول والثاني من جلسة مناقشة مشروع موازنة العام 2024 اول من امس، اتسم الثالث ببرودة اقتصرت على انتقاد المشروع بضرائبه واصابته المواطن في الصميم، ولم يخرج عن الروتين المعهود في جلسات مماثلة.

ففي ساحة النجمة، استأنف مجلس النواب قبل الظهر الجلسة الثالثة لمناقشة قانون موازنة 2024، قبل ان يرفعها الرئيس نبيه بري قرابة الثالثة حتى السادسة مساء.

اشتقنالك

في ساحة النجمة، استأنف مجلس النواب قبل الظهرالجلسة الثالثة لمناقشة  قانون موازنة 2024، قبل ان يرفعها الرئيس نبيه بري قرابة الثالثة حتى السادسة مساء. بداية رأى النائب آلان عون “ان هناك عجزا مستفحلا يسمح بالتدخّل الخارجي، وحان وقت العودة للحديث عن السلة المتكاملة وأي كلام آخر هو تمديد للفراغ. والخروج من المأزق بحاجة إلى العودة لمنطق التسويات. ولو كان الرئيس سعد الحريري موجوداً اليوم لكانت المعادلة اختلفت كثيراً، شجاعة الحريري في فتح الثغرات. اشتقنالك”.

24 جريمة

واعتبر النائب رازي الحاج “ان لا رؤية اقتصادية للموازنة ولا هيكلة للدين العام، لا مشاريع ولا حلول”، مشيرا الى ان “ان هذه الموازنة ليست موازنة 24 انها موازنة 24 جريمة”.

بيني وبينك

وقال الرئيس بري رداً على النائب سليم عون الذي طلب الكلام بالنظام سائلاً أين عرقل تكتل لبنان القوي إنتخابات رئاسة الجمهورية: بقلك بيني وبينك.

الـ1701

في الغضون، تستمر الاتصالات الدولية لمنع تمدد حرب غزة الى لبنان. وبينما يزور وزير خارجية اسبانيا بيروت، أنهى وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب زيارته الى نيويورك بإجتماعه بأمين عام الامم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحضور وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا ومساعد الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ خالد الخياري.

جبهة عريضة

في المواقف، شدد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل على ضرورة تشكيل جبهة في وجه حزب الله، مشيرا الى ان الكتائب تعمل منذ أشهر على اقناع الشركاء في المعارضة وبعض الشخصيات والأحزاب الحليفة لتشكيل جبهة عريضة واسعة تضم كل من يطالب بسيادة لبنان واستقلاله. وأوضح ان الامور بعد التطورات الحاصلة في الأشهر الأخيرة ساهمت بشعور سائر الفرقاء بضرورة إنشاء هكذا جبهة او لقاء موسّع.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *