قائد عسكري أميركي: إيران متورّطة بشكل مباشر في هجمات الحوثيين


استهداف سفينة شحن عسكرية أميركية

قال قائد الأسطول الخامس في البحرية الأميركية الأدميرال براد كوبر، الاثنين، إن إيران “متورطة بشكل مباشر للغاية” في هجمات السفن التي نفذتها جماعة الحوثي اليمنية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، لكنه امتنع عن القول إن طهران تقف وراء هجمات محددة نفذها الحوثيون في البحر الأحمر وخليج عدن. وأقر كوبر في مقابلة هاتفية مع وكالة أسوشيتد برس بأن الهجمات المرتبطة بإيران قد توسعت من تهديد الخليج العربي ومضيق هرمز في السابق إلى مياه عبر الشرق الأوسط، وقال: “ما سأقوله هو أن إيران تمول بوضوح، فهي توفر الموارد، وتزود، وتوفر التدريب”. “من الواضح أنهم متورطون بشكل مباشر للغاية. ليس هناك سر”.

وشدد على أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية، هي الأكثر أهمية التي رأيناها منذ جيلين. و”الحقائق ببساطة هي أنهم يهاجمون المجتمع الدولي؛ وبالتالي، فإن الرد الدولي هو كما ترى ما تقوم به الولايات المتحدة الآن”. ووصف كوبر هجمات السفن التي ضربت الشرق الأوسط بأنها الأسوأ منذ ما يسمى بحرب الناقلات في ثمانينيات القرن الماضي. وبلغت ذروتها في معركة بحرية استمرت يوما واحدا بين واشنطن وطهران، كما شهدت إسقاط أميركا طائرة ركاب إيرانية بطريق الخطأ، مما أسفر عن مقتل 290 شخصا.

وفي ذلك الوقت، رافقت السفن البحرية الأميركية ناقلات النفط الكويتية التي غيّرت أعلامها عبر الخليج العربي ومضيق هرمز بعد أن ألحقت الألغام الإيرانية أضرارا بالسفن في المنطقة خلال حرب الثماني سنوات بين العراق وإيران.

وأشار كوبر، في مقابلته، إلى أن السفن التجارية الدولية ما زالت تواجه تهديدا خطيرا من الحوثيين، وأكد أن ما نحتاجه هو قرار هذه الجماعة اليمنية بوقف هجماتها.

وبالتوازي، اعلن العميد يحيى سريع الناطق باسم الجيش اليمني في صنعاء ان قوات الجيش استهدفت بعدة صواريخ سفينة شحن عسكرية اميركية في خليج عدن.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *