غالانت يهدّد الحكومة بلواء “غولاني”

أثنى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو على وزيرة المواصلات ميري ريغيف في أعقاب الهجوم الذي شنته على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي خلال جلسة عقدها المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، معتبرا أنها أدت “عملا جيدا”.

جاء ذلك بحسب ما أوردت “القناة 12 “ الإسرائيلية، لتسلط مزيدا من الضوء على كواليس الهجوم الذي شنه وزراء في حكومة نتانياهو، وعلى رأسهم ريغيف، على رئيس الأركان، في أعقاب التقرير عن تشكيله لجنة للتحقيق بإخفاق الجيش في منع هجوم السابع من تشرين الأول الماضي.

وأفاد التقرير بأن موظفا رفيع المستوى شارك في اجتماع للكابينيت عقد يوم الخميس 4 كانون الثاني الجاري، شهد هجوما حادا على رئيس الأركان الإسرائيلي، إثر الأنباء عن تشكيل لجنة للتحقيق، وسمع نتانياهو يتحدث إلى ريغيف ويقول لها: “كل الاحترام يا ميري، لقد قمت بعمل جيد”.

وبحسب التقرير، فإن هذا الموظف الرفيع أبلغ المسؤول عنه، ومن هنا انتشر الخبر في الأوساط السياسية والمهنية ونشأ الاعتقاد بأن الهجوم الذي تعرض له هليفي من وزراء مقربين من نتانياهو كان مخططًا له وبإيعاز من نتانياهو شخصيا، الذي ظل صامتا خلال الجلسة واكتفى بتوجيه ملاحظة لرئيس الأركان، إلى أن أنهى الاجتماع في مرحلة معينة.

في المقابل، نفى مكتب نتانياهو ومكتب ريغيف التقرير، وشدد مكتب رئيس الحكومة على أن نتانياهو “لا يعطي تعليمات للوزراء بشأن ما سيقولونه في اجتماع مجلس الوزراء، كما أنه لم يجرِ محادثة مع الوزيرة ريغيف سواء قبل أو أثناء أو بعد جلسة الكابينيت”؛ فيما اعتبر مكتب ريغيف أن ما أوردته القناة تقرير كاذب.

وكانت معلومات قد تحدثت عن حصول توتر عاد ليتحوّل الى صدام بالأيدي بين حراس مكتب رئيس الحكومة وبين وزير الدفاع يواف غالانت الذي حاول ادخال احد مرافقيه الى مجلس الحرب المصغّر، وأفيد بأن غالانت هدد بإحضار لواء “غولاني” الى مقر الحكومة بما يشبه التهديد بانقلاب عسكري.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *