نتانياهو يوجه بتفتيش شاحنات الأدوية مخلا بشروط اتفاق انجزته قطر مع”حماس”

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وجه الأربعاء، الجيش بتفتيش شاحنات الأدوية قبل دخولها إلى قطاع غزة، بحسب إعلام عبري.

وأوضحت الصحيفة أن “قرار نتانياهو جاء عقب تعرضه لانتقادات، إثر موافقته في وقت سابق الأربعاء، على إدخال الأدوية للقطاع من دون تفتيشها من قبل إسرائيل”.

واندلع جدل في إسرائيل، الأربعاء، عقب إعلان عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق على منصة “إكس”، أن من بين شروط اتفاق توصيل الأدوية للمحتجزين الإسرائيليين، منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الإسرائيلي”.

وتابع أبو مرزوق: “طلبت فرنسا توفير الدواء، فرفضنا لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية وموقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي، ونحن من طلب من الأشقاء في قطر توفير الدواء لثقتنا بهم، فوافقت (الدوحة) مشكورة”.

ولاحقا، طالب وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، نتانياهو، بالتوقف عن محاولة تجنب تحمل المسؤولية.

والثلاثاء، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في بيان، نجاح وساطة بلاده بالتعاون مع فرنسا، في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثرا وتضررا، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون (الإسرائيليون) في القطاع”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *