لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية حيث اشتبكت القوة مع المخربين وتمكنت من تصفية المخربين الأربعة».

تواصلت الاشتباكات على الحدود الجنوبية، طيلة نهاية الاسبوع حتى ليل الاثنين واستهدفت غاراته المنازل والاحراج ؟، بدورها ردت المقاومة بدك كافة مواقعه مجققة اصابات مباشرة حيث اعترف العدو بوقوع قتلى وجرحى في صفوفه.

الوقائع الميدانية

 واستهدفت غارة حي الكساير شرق ميس الجبل.ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات على محيط بلدتي ميس الجبل ومحيبيب في جنوب لبنان.وقصف مدفعيته أطراف الضهيره ويارين والجبين وطير حرفا.

كما استهدفت 4 قذائف مباشرة أطلقتها دبابة ميركافا معادية منازل سكنية خالية في بلدة العباسية الحدودية في القطاع الشرقي.

كما تعرضت أطراف بلدتي يارين والجبين تتعرض لقصف مدفعي معاد.

واستهدف جيش العدو الاسرائيلي منزلين في رب ثلاثين كما قصف ميس الجبل. وتعرّضت بلدة كفركلا لقصف معادي بالقذائف المدفعية والفوسفورية.

كما نفذىالطيران الحربي المعادي نفذ غارتين بالصواريخ استهدف منطقة «اللبونة» جنوبي بلدة الناقورة».

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية المعادية  عن إصابة 5 جنود بجروح في اشتباكات في مزارع شبعا عند الحدود الشمالية مع لبنان فجرامس. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي امس الأحد أن جنوده قتلوا أربعة ‏مسلحين تسلّلوا من لبنان إلى إسرائيل في وقت متأخر من ليل ‏السبت.‏

بالتزامن، أعلنت كتائب القسام في لبنان أن عملية مزارع شبعا أتت رداً على اغتيال الشهيد صالح العاروري ورسالة للاحتلال لوقف عدوانه على غزة

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان على تليغرام، إن «دورية من ‏قواته في منطقة جبل روس رصدت المسلحين بعد تسللهم من ‏لبنان وتبادلت إطلاق النار معهم مما أسفر عن مقتل المسلحين ‏الأربعة».‏

بالتزامن، كتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور على حسابه على منصة «إكس»: «قوة لجيش الدفاع ترصد وتقتل الليلة الماضية أربعة مخربين في منطقة جبل روس (هار دوف)».

وأضاف، «في وقت سابق الليلة الماضية اصطدمت قوة لجيش الدفاع كانت تهم بدورية في منطقة جبل روس (هار دوف) مع خلية مخربين تسللوا من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية حيث اشتبكت القوة مع المخربين وتمكنت من تصفية المخربين الأربعة».

وختم: «خلال الاشتباك قام جيش الدفاع بتنفيذ قصف مدفعي وآخر بقذائف هاون نحو المنطقة».

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تمّ رصد إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان وسقوطها في مناطق مفتوحة.

وكان القصف المدفعي ‏الإسرائيلي استهدف حي الطراش جنوب ‏غرب بلدة ميس الجبل.‏

وافاد مراسل اللواء في النبطية أن الطيران الحربي الاسرائيلي المعادي نفذ قرابة الواحدة الا ربع من بعد ظهرامس عدوانا جويا حيث شنت غارة جوية على منطقة النقعة الواقعة بين بلدتي عيترون وعيناتا ملقيا صاروخي جو- ارض على المنطقة المستهدفة 

وتزامن ذلك مع قصف مدفعي معادي طاول الاطراف الشرقية لبلدة عيترون 

وقرابة الثانية والربع ظهرا تعرضت بلدة عيترون لعدوان جوي حيث استهدفت الطائرات الحربية الاسرائيلية منزلا بصاروخ جو-ارض تسبب بتدميره جزئيا .

كما نفذ قرابة الخامسة الا خمس دقائق من عصرا عدوانا جويا حيث شن غارة جوية مستهدفا بلدة يارون في قضاء بنت جبيل بصاروخين من جو-ارض

بيانات الحزب: 

وأعلن «حزب الله» في بيان الآتي: استهدفنا ‏‏‏عند الساعة العاشرة من صباح اليوم (أمس) مرابض ‏مدفعية الجيش الإسرائيلي في خربة ماعر بالأسلحة الصاروخية.

كما أعلن «الحزب» استهدافه عند الساعة 10:30 تجمعاً ‏لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع المرج بالأسلحة الصاروخية وحقق فيه إصابةً مباشرة.

وظهرا، نشر الحزب بيانا تضمن الآتي: «قوة ‏القناصة استهدفت ظهراً التجهيزات التجسسية المستحدثة في محيط موقع المطلة وأصابتها إصابة مباشرة».

ونشرت كتائب العز الإسلامية» في بيان: اخترق عناصرنا الشريط الحدودي في مزارع شبعا واشتبكوا مع دورية للعدو قرب موقع رويسات العلم من المسافة صفر وحققوا إصابات مؤكدة، وقد ارتقى ثلاثة عناصر فيما تمكن عنصران من العودة سالمين.

واصدرت «المقاومة الإسلامية» بيانا جاء فيه:‏ «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‏والشريفة، استهدف ‏‏‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية عند الساعة (12:42) من بعد ظهر أمس الأحد 14-01-2024 قوة ‏عسكرية للجيش الإسرائيلي في مستوطنة كفر يوفال بالأسلحة المناسبة، مما أدى إلى وقوع عددٍ ‏من الإصابات في صفوف القوة بين قتيلٍ وجريح».

أيضا أعلن الإعلام الحربي في «حزب الله»، أنه « استهدف ‏‏‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 12:30 من بعد ظهر أمس الأحد 14-01-2024، موقع ‏بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة».‏ ‏

كما أصدرت «المقاومة الاسلامية» بيانا جاء فيه: «تصدى ‏‏‏‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 12:30 من بعد ظهر أمس الأحد 14-01-2024 لمُحلّقة ‏تابعة للعدو الإسرائيلي فوق مروحين بالأسلحة المناسبة ممّا أدى إلى سقوطها».

كذلك أعلن الحزب أن «مجاهدي المقاومة الإسلامية استهدفوا عند الساعة 01:00 من بعد ظهر أمس الأحد 14-01-2024، تجمعًا ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع حدب يارون بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة ‏مباشرة».‏ ‏

 ومساء أمس وسع العدو الاسرائيلي من اعتداءاته على المناطق الجوية ونفذت طائراته الحربية قراية السادسة والثلث من مساء أمس عدوانا جويا مستهدفة اطراف بلدة مليخ في منطقة جبل الريحان بغارة جوية ، واتبعتها بــ3 غارات متتالية استهدفت تلة الرادار او المعروفة بتلة الاميركان في اعالي جبل صافي في منطقة اقليم التفاح ملقية 6 صواريخ جو – ارض احدث انفجارهم دوي تردد صداه في ارجاء منطقتي النبطية واقليم التفاح وصولا الى ساحل الزهراني وتعالت جرائه شهب نارية ودخان كثيف .

ادرعي

وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على حسابه عبر منصة «إكس»: «أغارت طائرات حربية لسلاح الجو ودمرت بنى تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وقرية يارين». وأضاف، «كما تم استهداف عدة مناطق في جنوب لبنان». وتابع أدرعي، «بالإضافة إلى ذلك تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو شمال البلاد سقطت في مناطق مفتوحة لترد قوات جيش الدفاع نحو مصادر النيران».

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام إسرائيليّة، أنّ صاروخاً انطلق من لبنان استهدف مستعمرة موشاف شتولا في الجليل الغربي. ووفقاً لصحيفة «يديعوت» أحرونوت، فإنّ الصاروخ أصاب أحد المنازل في المستعمرة، ولكن من دون وقوع إصابات. 

هاليفي 

رأى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، إن «حزب الله قد يحول لبنان كله إلى منطقة قتال وهذا سيكون له ثمن باهظ»، موضحا اننا «نمارس عملنا بحرية في المجال الجوي اللبناني ونهاجم أي تهديد ونكبد حزب الله ثمنا باهظا»، وفق ما ذكرته صحيفة «معاريف» الاسرائيلية.

ولفت الى أن «الواقع الأمني ​​في الشمال بدأ يتشكل بالفعل هذه الأيام»، موضحا اننا «نبعد مسلحي الرضوان عن الحدود ونلحق الضرر بقدرات حزب الله التي بناها منذ سنوات».

وتابع قائلا «منطقة جنوب لبنان هي منطقة قتال وستبقى كذلك طالما أن حزب الله يعمل بها». وأوضح أن «حزب الله اختار أن يكون بمثابة «درع حماس» ونحن نحملها ثمنا متزايدا لذلك، مضيفا في السياق «أقول لأولئك الذين ينتظرون نهاية الاحتكاك في الشمال لوقف القتال في قطاع غزة سندفعهم ثمنا متزايدا، هكذا كان الأمر، وهكذا سيمضي الأمر قدما».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *