العراق يتجه لإنهاء مهمة التحالف الدولي على أراضيه

تتجه السلطات في العراق للتحضير لإنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد، وفق ما أعلنه مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني امس. 

يأتي ذلك بعد يوم من مقتل قائد فصيل مسلح في بغداد في غارة أمريكية مما أثار غضب فصائل متحالفة مع إيران طالبت الحكومة بإنهاء وجود التحالف في العراق.

وأفاد مكتب السوداني بأن الحكومة تشكل لجنة للتحضير لإنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد.

وتضمن بيان مكتب رئيس الوزراء «إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق».

وأوضح مسؤول حكومي إن اللجنة ستضم ممثلين عن التحالف العسكري.

من جهتها قالت وزراة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الجيش الأميركي نفذ الضربة امس الاول ردا على هجمات في الآونة الأخيرة على جنود  أميركيين.

 وفي استمرار للهجمات التي تستهدف القوات الأميركية في سوريا والعراق على خلفية الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، استهدفت طائرة مسيرة، امس قاعدة الحرير الجوية الأميركية في محافظة أربيل شمال العراق، فيما أعلنت فصائل عراقية مسلحة مسؤوليتها عن الهجوم.

كما أسقطت الدفاعات الجوية الأميركية، طائرة مُسيرة يرجح أن فصائل عراقية مسلحة أطلقتها على قاعدة الشدادي الأميركية في ريف الحسكة بشرق سوريا، وفق ما نقله المرصد السوري لحقوق الإنسان.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *