الحوثيون يواصلون هجماتهم ويهدّدون برد قاسٍ والأميركيون لم يتخذوا بعد قرار ضربهم

رفضوا بياناً دولياً لوقف الهجمات

رفضت جماعة انصار الله الحوثية في اليمن امس بيانا دوليا دعا الى وقف استهداف السفن في البحر الاحمر، واستنكرت استمرار الدعم الاميركي لحرب الابادة في غزة، مؤكدة ان الهجمات حصرا بالسفن الاسرائيلية.

قال زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي إن  الاعتداء الإجرامي على مجموعة من أفراد قواتهم البحرية “لن يبقى من دون رد وعقاب”.

وأضاف -في بيان نشره الناطق العسكري باسم الجماعة يحيى سريع على حسابه بمنصة إكس- أن الأميركيين “ارتكبوا حماقتهم باستهداف مجموعة من أبطال البحرية أثناء أداء مهمتهم”.

وقال وزير الدفاع في حكومة أنصار الله الحوثيين إن رد قواتهم المسلحة على -ما سماه- الاعتداء الأميركي “سيكون قاسيا”.

ومن جهته قال مجلس القيادة الرئاسي في اليمن إنه يحمّل الحوثيين “مسؤولية العواقب المترتبة على هجماتهم ضد السفن التجارية”.  في المقابل قال قائد البحرية الأميركية في الشرق الأوسط الأدميرال براد كوبر ان الحوثيين نفذوا 25 هجوما في منطقة البحر الأحمر منذ 18 تشرين الثاني الماضي. و شنوا هجوما صباح امس بقارب بحري، مشيرا الى ان  22 دولة تساهم حاليا في عملية “حارس الازدهار” في البحر الأحمر.

ولفت الى ان القوات الأميركية أسقطت حتى الآن 61 مسيّرة وصاروخا انطلقت من أراض يسيطر عليها الحوثيون لكن   لا معطيات لدينا تشير إلى استهداف مباشر للسفن العسكرية الأميركية في البحر الأحمر.

ونقلت شبكة “إن بي سي” عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “البيت الأبيض لم يوافق حتى الآن على أي خيارات عسكرية أعدها الجيش لضرب الحوثيين.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قوله “يجب وقف الهجمات في البحر الأحمر وإلا سيتم اتخاذ إجراء لوقفها”، لافتا إلى أنه لن يحدد الإجراء الذي ستتخذه بلاده.

الى ذلك أفادت “بلومبيرغ” بارتفاع أسعار الشحن الفوري للحاويات بنسبة 173% بسبب عمليات تحويل مسارات السفن في البحر الأحمر، لافتة إلى أن حركة المرور في قناة السويس انخفضت بنسبة 28% في الأيام الـ10 الماضية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *