104 قتلى في مرقد اللواء سليماني

قال مسؤولون إيرانيون، الأربعاء، إن أكثر من مئة قُتلوا وأصيب عشرات في انفجارين، فيما وصفوه بـ”هجوم إرهابي”،  قرب مقبرة أثناء إحياء ذكرى مقتل  قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني،  قاسم سليماني عام 2020 في هجوم بطائرة مسيرة أميركية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان قرب قبر سليماني خلال المراسم في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد.

ووقع الانفجاران على الطريق المؤدي إلى “روضة شهداء كرمان”، بالقرب من مسجد صاحب الزمان، ما تسبب في حالة من الذعر بين الحشود المتواجدة في المكان.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن مسؤول قوله إن عبوتين ناسفتين زرعتا على طريق مؤدية لمقبرة الشهداء وإن “إرهابيين فجروهما عن بعد”.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وأظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام محلية عشرات الجثث على الأرض وأفرادا يعالجون بعض الناجين وآخرين يهرعون للفرار من المكان.

وقال رضا فلاح رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان للتلفزيون الرسمي “سٌمع دوي هائل هناك رغم كل إجراءات السلامة والإجراءات الأمنية. لا نزال نحقق في ما حدث”.

وقالت العلاقات العامة في إدارة الطوارئ بإيران، لوكالة أنباء “تسنيم”: “قبل دقائق قليلة، وقع حادث انفجار في نفق (كنبد جبليه)”،  مضيفة أنه “بعد دقائق من هذا الحادث وقع انفجار ثان في بوابة (قلي بيك)، وفي هذه الحادثة أصيب 20 شخصا بسبب الازدحام”.

وتابعت: “أغلب المصابين كانت إصاباتهم ناجمة عن الازدحام وهروب الناس، (الذين جاؤوا لإحياء ذكرى مقتل سليماني) لدى سماع الصوت القوي”.

وقالت وكالة نورنيوز شبه الرسمية بداية إن “عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة”. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول محلي قوله إنه “لم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن أسطوانات غاز أم أنها هجوم إرهابي”.

لكن مسؤولا إيرانيا قال لاحقا للتلفزيون الرسمي إنه “هجوم إرهابي”.

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر وهم يعالجون الجرحى في موقع المراسم.

وقال رضا فلاح رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان للتلفزيون الرسمي “فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين… لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق”.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة الى آية الله علي خامنئي مرشد إيران بالانفجارين، معتبرا ان اغتيال مدنيين مسالمين يزورون مقبرة امر يصدم بوحشية، مضيفا “ندين بحزم الارهاب بكل اشكاله”.

وندد الاتحاد الاوروبي بالعمل الارهابي الذي استهدف المدنيين قرب ضريح سليمان.

وتوعد المرشد الايراني علي خامنئي “برد قاس”.

واتهم قائد “فيلق القدس” اميركا والكيان الصهيوني بتفجيري كرمان. اما الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي فقال “انه سيتم كشف المجرمين ومعاقبة المخططين والمنفذين”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *