الحوثيون يستهدفون مجدداً سفينتين و”البيت الأبيض” يوسّط عُمان لوقف الهجمات

شركات عالمية تعلّق الملاحة عبر البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الاثنين، استهدافها سفينتين “لهما ارتباط” بإسرائيل في البحر الأحمر، بواسطة طائرتين بحريتين.

وقال المتحدث باسم قوات الحوثي يحيى سريع في بيان: “نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (التابعة للجماعة) عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني”.

وأوضح أن السفينتين هما “سوان أتلانتك” محملة بالنفط، و”إم إس سي كلارا” تحمل حاويات، دون ذكر جنسيتيهما، وقال إنه “تم استهدافهما بطائرتين بحريتين”.

وأضاف المتحدث الحوثي أن “عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية”.

ولفت إلى أن العملية بمثابة “انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة، واستجابة لنداءات الأحرار من أبناء شعبنا اليمني العظيم وأبناء أمتنا”.

وتابع: “نطمئن كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم، عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر، وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحًا”.

وأكد سريع على أن قوات الجماعة “مستمرة في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء”.

وفي وقت سابق الاثنين، رجحت “هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية”، وقوع انفجار بمياه البحر الأحمر على بعد ميلين من سفينة كانت تبحر قبالة سواحل اليمن.

وذكرت الهيئة في بيان على منصة “إكس” أنها تلقت “تقريرا عن وقوع حادث في محيط مضيق باب المندب على بعد 30 ميلا بحريا جنوب مدينة المخا اليمنية”.

وبالتوازي، قالت شركة “بريتش بتروليوم” النفطية البريطانية انها تعلق جميع عمليات النقل عبر البحر الاحمر موقتا بسبب هجمات الحوثيين، كذلك حوّلت شركة “تانغ مينغ” للشحن التايوانية مسار سفنها بعيدا عن البحر الاحمر.

ولاحقا، اعلنت شركة “ايفرغرين” انها قررت وبشكل فوري تعليق قبول البضائع الاسرائيلية والملاحة عبر البحر الاحمر حتى إشعار آخر.

في غضون ذلك، كشفت “بلومبيرغ” الاميركية ان البيت الابيض يتواصل مع الحوثيين عبر سلطنة عُمان وبعض الوسطاء الآخرين لحثهم على وقف الهجمات على السفن في البحر الاحمر.

وأكد الحوثيون هذه الاتصالات واشترطوا لوقف الهجمات وقف الحرب في غزة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *