جلسة تشريعية في ساحة النجمة… وبري لعدوان: لا علاقة لنا بالحكومة!

«الكابيتال كونترول» الى اللجان وتعديل قانون الضمان ‏وإقرار الصندوق السيادي

عقد مجلس النواب جلسة تشريعية برئاسة رئيس المجلس نبيه بري وحضور رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في تمام الساعة 11 قبل ظهر امس وعلى جدول اعمالها 16 بنداً من مشاريع وإقتراحات القوانين المنجزة من قبل اللجان النيابية، إضافة إلى عدد من إقتراحات القوانين المعجلة المكرّرة التي سيتمّ دمج بعضها وستكون على جدول أعمال الجلسة.

بداية، دقيقة صمت وقوفا على أرواح شهداء فلسطين ولبنان، وتليت أسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: أيوب حميد، ملحم خلف ونبيل بدر.

واستهلت الجلسة التشريعية بسؤال وجهه النائب جورج عدوان للرئيس بري: سنكمل بالتشريع حتى لو اقرت الحكومة تأجيل التسريح؟.. فأجابه بري “بالطبع لا علاقة لنا بالحكومة”. وفي وقت قاطع تكتل “لبنان القوي” الجلسة التي حضرها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، تابع النواب ميشال معوّض، فؤاد مخزومي، أشرف ريفي، فراس حمدان، مارك ضو، ياسين ياسين، بولا يعقوبيان، ملحم خلف، ووضاح الصادق، الجلسة التشريعية من شرفة الإعلام في الطبقة العلويّة من قاعة مجلس النواب.

واقر مجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9000 المتعلق بـ “إنتاج الطاقة المتجددّة الموّزعة”.

واعادت الهيئة العامة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9014 المتعلق بوضع ضوابط إستثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية والسحوبات النقديّة الى اللجان بناء لطلب رئيس الحكومة .

وافيد ان الرئيس بري أمهل ميقاتي شهرين للعودة بمشروع قانون الكابيتال كونترول ضمن سلة متكاملة.

وأقرت الهيئة العامة مشاريع القوانين الواردة في المرسوم رقم 9204 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض رقم (1061) بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشروع إنشاء منظومات للصرف الصحي في قضاء البترون، وفي المرسوم رقم 9288 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض مع البنك الأوروبي للتثمير للمساهمة في تمويل مشروع الطرقات والعمالة في لبنان معدلاً، وايضا في المرسوم رقم 9910 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام اتفاق بين حكومــة الجمهورية اللبنانية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بشأن الوضع القانوني للاتحاد الدولي في لبنان.

واقر مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 12617 المتعلق بطلب الموافقة على إبــرام إتفاقية قرض بين حكومة الجمهوريـة اللبنانية والبنك الدولــي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع التمويــل الإضافي الثاني لشبكة الأمان الاجتماعي أزمة الطوارئ معدلاً بعد اضافة مادة.

وصادق مجلس النواب على مشروع قانون تعديل قانون الضمان الاجتماعي وانشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية بعد ادخال بعض التعديلات عليه وذلك بعد 20 عاما من الانتظار.

ورفع بري الجلسة العامة الى السادسة مساء بعد فقدان النصاب.

وفي الجلسة المسائية أقرت الهيئة العامة لمجلس النواب إقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني بعد ادخال تعديلات على بعض بنوده.

ورفع بري الجلسة العامة التشريعية الى تمام الساعة 3 من بعد ظهر اليوم الجمعة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *