المطارنة الكاثوليك يحذرون من المساس بمؤسسة الجيش

ترأس البطريرك يوسف العبسي الاجتماع الشهري لأساقفة لبنان والرؤساء العامّين والرئيسات العامّات في الربوة. وتمّ البحث في الشأن الكنسي والوطني العام.

ودان المجتمعون حرب الإبادة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني في غزة على يد الاحتلال الإسرائيلي المدعوم من بعض الدول التي تدّعي الحفاظ على الديموقراطية وتتغنّى باحترامها لحقوق الإنسان. كما توقّف الآباء عند قصف المستشفيات والمراكز الصحيّة والاستشفائيّة والإغاثيّة ومراكز الإيواء في انتهاك صارخ لشرعة حقوق الانسان المعترف بها من الأمم المتحدة. وهم يدعون في هذا السياق المجتمع الدولي والأمم المتحدة لوضع حد لهذه الانتهاكات ووقف حرب الإبادة، كما يدعون المجتمع العربي والغربي لاتّخاذ التدابير لوقف هذه المجزرة.

كما توقّف المجتمعون عند الحرب الدائرة في جنوب لبنان واستنكروا التعرّض للمدنيين وانتهاك السيادة الوطنية وهم يحيون صمود أهل الجنوب وتشبّثهم بأرضهم ويحذّرون من تدحرج الأمور نحو الأسوأ في ظلّ صمت دوليّ وإصرار دول القرار على تغيير وجه المنطقة. ويرون أنّه لو تمّ تطبيق قرارات الأمم المتّحدة بكلّ مندرجاتها لما كنا نشهد اليوم ما نشهده من قتل ودمار وانتهاكات.

وفي الشأن الداخلي، حذّر الآباء من المساس بمؤسّسة الجيش اللبناني وإقحامه في الزواريب السياسيّة.

إلى ذلك، تقدّم مجلس المطارنة الكاثوليك من ذوي الشهداء الذين ارتقوا في سبيل تحرير أرضهم أكان في فلسطين أم في جنوب لبنان بالتعزيّة ويدعون للجرحى بالشفاء العاجل.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *