اعتصام وورشة عمل لدائرة اللاجئين والاونروا بالديمقراطية واتحاد لجان حق العودة في ذكرى تأسيس الاونروا وصدور القرار ١٩٤ وتحية للاضراب العالمي دعما للشعب الفلسطيني

محمد سيف

نظمت دائرة اللاجئين والاونروا في الجبهة الديمقراطية واتحاد لجان حق العودة ورشة عمل واعتصام في مخيم نهر البارد، شارك فيها عدد من الناشطين في الحقل الوطني والاجتماعي والنقابي وكوادر واعضاء اتحاد “حق “.

بدأت الورشة بكلمة عضو قيادة اتحاد لجان حق العودة الفلسطينية “حق ” حسين شحرور، ثم الوقوف تحية لشهداء غزة وكل الشهداء فلسطينيين ولبنانيين وعرب واممين.

بدوره، قدّم احمد موسى ابو فراس مداخلة اتحاد “حق ” شدد فيها على “تمسك الشعب الفلسطيني بالقرار الدولي رقم ٣٠٢ الخاص بتاسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين/ اونروا، والقرار الدولي رقم ١٩٤ الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها في الخامس عشر من ايار عام ١٩٤٨”. وركز على “العلاقة القانونية الوثيقة بين وكالة الغوث واستمرار خدماتها، وايجاد الحل العادل لقضية اللاجئين تنفيذا للقرار ١٩٤”. وانتقد موسى “اداء المفوض العام والمدير العام للاونروا في قطاع غزة بالاستجابة للضغوط الاسرائيلية بنقل مراكزها من شمال قطاع غزة الى جنوبها، في سياق ممارسة الضغوط على المدنيين لتهجيرهم الى مصر”.
ودعا موسى ادارة الاونروا الى “تحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب الابادة والمجازر والحصار والتجويع والحرمان من ابسط مقومات الصمود والحياة”.

كلمة دائرة اللاجئين والاونروا في الجبهة القاها مسؤولها في لبنان اركان بدر، وجه فيها “التحية لاكثر من سبعين الف شهيد وجريح ومفقود تحت الركام وللمدنيين الصامدين الصابرين في مواجهة آلة الحرب والتدمير وحرب الابادة وسياسة الارض المحروقة التي يمارسها جيش العدو الصهيوني النازي بالشراكة الكاملة مع ادارة بايدن التي استخدمت حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار لوقف العدوان على شعبنا في غزة، لارتكاب المزيد من المجازر ضد الاطفال والنساء والمدنيين”. واشاد بدر ب”بسالة الاجنحة والتشكيلات العسكرية في كل الفصائل التي كبّدت الاحتلال خسائر فادحة، ومنعته من تحقيق ايٍ من اهدافه العسكرية والسياسية”.
وحيا “احرار وشعوب العالم التي عبّرت بإضرابها العام والشامل، عن دعمها لشعبنا واستنكارها للعدوان الصهيوني والدعم الامريكي والغربي الاستعماري له”.
وختم بدر داعيا ادارة الاونروا “القيام بواجباتها تجاه شعبنا في غزة وتامين كافة احتياجاته، والاستجابة لمطالب اللاجئين في لبنان ومضاعفة الخدمات الصحية والاغاثية والتعليمية وتوفير المساعدات المالية للجميع واستكمال اعمار مخيم نهر البارد وتوفير خطة طوارئ لابنائه والتعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم، واعمار البيوت المدمرة في مخيم عين الحلوة انجاز مشروع ترميم البيوت الايلة للسقوط في عموم المخيمات وشمول كل العائلات في برنامج الامان الاجتماعي وتحسين الخدمات للمهجرين من سوريا ومعالجة مشكلات عائلات NR”.

اعتصام
وانتهت الورشة بتنفيذ اعتصام امام مبنى المقر الجديد لمدير خدمات الاونروا في المخيم، القى فيه حسين شحرور كلمة المعتصمين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *