الحوثيون استهداف سفينتين اسرائيليتين في منطقة باب المندب بالبحر الأحمر.

تبنّت جماعة الحوثي في اليمن، الاحد، استهداف سفينتين في منطقة باب المندب في البحر الأحمر، قالت إنهما اسرائيليتين، فيما تحدثت وسائل إعلام اسرائيلية عن أن احدى السفينتين بريطانية، وهي معرضة للغرق إثر تعرضها لاصابة بصاروخ كروز ومسيّرات.

وقالت مصادر أمنية بحرية اليوم الأحد إن سفينة لنقل البضائع تعرضت لهجوم من طائرتين مسيرتين على الأقل في أثناء إبحارها في البحر الأحمر اليوم الأحد. وقالت شركة الأمن البحري البريطانية “آمبري” إن سفينة حاويات أخرى ورد أنها أصيبت بأضرار من هجوم بطائرات مسيرة على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غربي ميناء الحديدة بشمال اليمن.

وقالت شركة “أمبري” للأمن البحري الأحد أن سفينة شحن بريطانية تعرضت لقصف صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر. ونقلت الشركة عن تقارير “تعرض ناقلة بضائع بريطانية ترفع علم جزر بهاماس لهجوم صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر، على بعد نحو 34.5 كيلومتر” من الساحل الغربي لليمن. وأضافت الشركة: “أُصيبت ناقلة البضائع بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة”.

من جهتها، قالت وكالة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها تلقت تقريراً بشأن نشاط مسيّرة “بما في ذلك انفجار محتمل (…) بالقرب من باب المندب وآتية من اتجاه اليمن”.

وفي وقت لاحق، الأحد، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن سفينتي شحن تعرضتا لهجوم في البحر الأحمر. وأوضحت الإذاعة أن السفينة الأولى مملوكة لشركة بريطانية، ولا علاقة لإسرائيل بها، وقد تعرضت لأضرار بالغة من جراء الهجوم. أما السفينة الثانية، فقد تعرضت لأضرار طفيفة، وهي مؤجرة لشركة ذات ملكية إسرائيلية جزئيا، ولا تحمل أفراد طاقم أو بضائع إسرائيلية.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عبر موقعها الإلكتروني (“واينت”)، بتعرُّض “إحدى سفينتي الشحن اللتين هاجمهما الحوثيون في البحر الأحمر لأضرار طفيفة فقط، وهي ليست إسرائيلية، ولكن يبدو أن أحد المساهمين فيها، هو رجل أعمال إسرائيلي”. وذكرت أن “السفينة الثانية، وهي سفينة بريطانية، معرّضة لخطر الغرق بعد أن تعرّضت لأضرار جسيمة، بسبب صواريخ كروز، والطائرات بدون طيار”.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) للجزيرة إن المدمرة الأميركية كارني تصدت لمسيّرات وصواريخ أطلقت من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر، وذلك وسط أنباء عن إصابة سفينة تجارية واحدة على الأقل بضرر بالغ.

وذكر المسؤول أن المدمرة كارني استجابت لنداء استغاثة من سفينة تجارية في البحر الأحمر، لكنه أضاف أنه ليس بإمكانهم حتى اللحظة تأكيد تعرض سفينة تجارية لإصابة مباشرة. وأشار إلى أن المدمرة رصدت صاروخا باليستيا واحدا على الأقل أطلق على سفينة تجارية.

الحوثيون يتبنون
وتبنى الحوثيون استهداف سفينتين اسرائيليتين في منطقة باب المندب بالبحر الأحمر. وقالت القوات المسلحة اليمنية في بيان: “تم استهداف السفينة الاسرائيلية الأولى بصاروخ بحري والسفينة الثانية بطائرة مسيرة بحرية”. وقالت الجماعة الموالية لايران إنها مستمرة في منعِ السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على اهالي قطاعِ غزة.

وكان الحوثيون هدّدوا باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، الشريان الاستراتيجي الواقع بين شمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، قبل أن يوسّعوا الأسبوع الماضي نطاق تهديداتهم لتشمل السفن التابعة لحلفاء إسرائيل أثناء عبورها مضيق باب المندب.

ويطلّ الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممرّ ضيّق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر. ويعدّ أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، اذ يعبره حوالى خُمس الاستهلاك العالمي من النفط.

وفي السياق، توعدت جماعة الحوثي، اليوم الأحد، إسرائيل بضربات “موجعة وقاصمة”، إثر عودة “العدوان” على قطاع غزة. جاء ذلك في كلمة للمتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، خلال فعالية في العاصمة صنعاء. وقال: “قواتنا المسلحة ستستأنف استهداف كيان الاحتلال الصهيوني، بضربات موجعة وقاصمة”، بعد عودته لشن “عدوانه الهمجي على قطاع غزة”. وأضاف: “نخوض اليوم معركة مصيرية مع الصهيوني والأمريكي، ومستمرون فيها حتى يتوقف العدوان على غزة”. وتابع: “إذا اعتدى الصهاينة على بلادنا، فإنهم سيرتكبون حماقة كبرى، وسيكون الرد قوياً ومؤلماً من جانب قواتنا المسلحة وشعبنا اليمني”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *