لودريان جال على المسؤولين وأكد موقف “الخماسية” وإنجاز الانتخابات الرئاسية: فرنسا تسعى لتحقيق التوافق وتنوّه بإداء الجيش في مواجهة التحديات وستواصل دعمه

أكد الموفد الفرنسي جان ايف لودريان أنّ زيارته إلى لبنان “تهدف إلى تجديد التأكيد على موقف “اللجنة الخماسية” بدعوة اللبنانيين الى توحيد الموقف والاسراع في انجاز الانتخابات الرئاسية، وإبداء الاستعداد لمساعدتهم في هذا الاطار.

استهل لودريان لقاءاته من السراي الحكومي، حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وشارك في اللقاء سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.

وخلال الاجتماع شدد الموفد الفرنسي على ان زيارته الى لبنان تهدف الى تجديد التأكيد على موقف “اللجنة الخماسية”، وشدد على انه “سيجري عدة لقاءات واجتماعات تهدف الى تأمين التوافق اللبناني حيال الاستحقاقات الراهنة”.

ومن السراي، توجه الموفد الفرنسي الى اليرزة حيث التقى قائد الجيش العماد جوزف عون الذي استقبله في حضور السفير الفرنسي، وتناول البحث الوضع العام في لبنان والتطورات في الجنوب.

ونوّه لودريان بأداء الجيش في ظلّ التحديات التي يواجهها، مؤكدًا استمرار دعم بلاده المطلق  للمؤسسة العسكرية. وشكر العماد عون دولة فرنسا على اهتمامها الدائم بالجيش وارسالها المساعدات له بصورة متواصلة وآخرها المساعدات الطبية.

وتوجّه لودريان والوفد المرافق من اليرزة الى عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث جرى عرض للتطوارات والمستجدات السياسية.

ونقل عن مصادر في عين التينة ان لودريان شدد على أهمية إنتخاب رئيس في هذه المرحلة وعلى تجنب الشغور في قيادة الجيش ولم يطرح أي أسماء لها علاقة بالإستحقاق الرئاسي.

والتقى لودريان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وزار لودريان والوفد المرافق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب. وحضر اللقاء رئيس حزب “الوطنيين الاحرار” النائب كميل شمعون، النائبان بيار بو عاصي وجورج عقيص ورئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان وعضو الجهاز طوني درويش.

والتقى لودريان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي سابقا وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط في قصر الصنوبر إلى طاولة غداء.

والتقى مساء رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *