هدنة غزة نحو التمديد.. وترقّب دولي ولبناني لنتائج المفاوضات

لا جديد في جعبة لودريان .. ومجلس وزراء لمواضيع ضرورية


هي مسألة ساعات لا بد ستفرز الخيط الابيض التهدوي من الاسود الناري الدموي. ساعات وينقضي رابع الايام وآخرها من اتفاق الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الجمعة الماضي واتاح الافراج عن رهائن واسرى وادخال مساعدات طائلة الى غزة. فمن يسبق جهود تمديد الهدنة على وقع المساعي القطرية – المصرية – الاميركية – الاوروبية والاسبانية المبذولة لحل بعض الخلافات حول مدة تمديدها وقائمة المعتقلين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وقد ابدت اسرائيل استعدادها للتمديد يوما اضافيا مقابل الافراج عن 10 رهائن، ام صواريخ اضافية ستنطلق من الجهتين مخلفة مزيدا من الشهداء والمصابين والدمار.

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اعلن إن الهدنة الحالية قد تُمدد ليوم أو يومين أو ثلاثة أيام، لكنه أضاف أن لا أحد يعرف إلى متى، في حين قال متحدث الحكومة الإسرائيلية إن مسار العمل من أجل الإفراج عن الأسرى مستمر.

وفي الانتظار، وسط الترقب الدولي عموما واللبناني خصوصا لما ستؤول اليه نتائج المفاوضات، على امل ان تصب لمصلحة تمديد الهدنة، تتهيأ الساحة المحلية لاستقبال الموفد الفرنسي الرئاسي جان ايف لودريان الذي يصل الى لبنان في الساعات المقبلة.

وبعد عودتها الى بيروت يوم الجمعة الماضي اثر مشاركتها في جلسة مجلس الامن حول القرار 1701 ، جالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا على كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة حيث جرى عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية، ثم على رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. وأعلنت من السرايا «أتيت لأبلغ دولة الرئيس عن لقاء مجلس الأمن في نيويورك وما قلته في كلمتي بالنسبة إلى القرار 1701 وضرورة التمسك به وتنفيذه على أرض الواقع، وكيفية حماية لبنان من الحرب في المنطقة، إضافة الى موضوع الإصلاحات ودور مؤسسات الدولة وانتخاب رئيس للجمهورية. وذكرّت بأن مجلس الأمن يهتم كثيرا بموضوع لبنان لأن له دورا استراتيجيا في المنطقة، كما ان موقف مجلس الأمن موحّد في شأن لبنان».

وبشأن زيارة الموفد الفرنسي، أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حديث اذاعي أنّ الهدف من زيارة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان ليس واضحًا حتى الساعة ونحن في انتظاره. أما لجهة « بعض «الوشوشات» التي نسمعها عن أنّ إيران وحزب الله يعملان على مقايضة بين تنفيذ حزب الله القرار 1701 والخروج العسكري والأمني من الجنوب، في مقابل إعطاء الحزب رئاسة الجمهورية، أشدّد على أنّ الرئاسة ليست للمقايضة أم للمساومة وبالتالي هذه وشوشات فاشلة لن تسفر عن أيّ نتيجة (…)».

الى ذلك، اعتبر عضو اللقاء الديموقراطي وائل أبو فاعور «أن الرئيس المقبل يجب أن يكون توافقيا وأن يعزز التوافق بين اللبنانيين، مشيراً الى أن مداولات ما قبل حرب غزة في موضوع الرئاسة قادت الى شبه قناعة عامة بأن المخرج الوحيد للازمة هو البحث عن رئيس توافقي.

وليس بعيدا، عرض رئيسُ حزب «الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميل التطورات مع النائب تيمور جنبلاط الذي زاره، على رأسِ وفدٍ من الحزبِ «التقدميّ الإشتراكيّ»، في بيت الكتائب المركزيّ، في الصيفي.

في غضون ذلك، لا يزال ملف قيادة الجيش في الواجهة. في هذا الاطار، شدد أبو فاعور على أن المؤسسة العسكرية لا تحتمل أي فراغ أو شغور، معتبرا أن الحلّ يكمن في التمديد للعماد عون وتعيين مجلس عسكري الى حين انتخاب رئيس جديد للجمهورية (…)».

في المقابل، قال عضو تكتل لبنان القوي النائب آلان عون إن «الحل في ما يتعلق بقيادة الجيش هو بالتعيين أو بالتمديد وكل ما هو غير واضح بالقانون «ما بيمشي». ولفت في حديث صحافي الى أن «المطلوب إيجاد حل لملف قيادة الجيش بعيداً عن التجاذبات السياسية والإعلامية». وأردف عون «الوقت يداهمنا ويجب التعاطي بكل مسؤولية حول قيادة الجيش في ما تبقى من وقت».

وفي وقت يتم البحث عن صيغة حل للقيادة قد تكون عبر مجلس الوزراء، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بصدد الدعوة لعقد جلسة وزارية للبحث في بنود متعلقة بمواضيع ضرورية.

من جهة ثانية، دعا بري، لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، المرأة والطفل، الى جلسة مشتركة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد الاربعاء.

بدوره، أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النّائب ابراهيم كنعان، بعد جلسة اللّجنة بحضور وزير الماليّة في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل أنّ «العجز لا يعالَج بزيادة الضّرائب، بل بالإصلاح ومكافحة التّهرّب الضّريبي وزيادة معدلات النّمو».

اقليميا، عشية انتهاء فترة الهدنة الانسانية في غزة  اليوم، نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أمنية مصرية قولها ان «المفاوضات تقترب من الاتفاق على تمديد هدنة غزة، ويجري العمل على حل بعض الخلافات بشأن مدة الهدنة ولائحة أسماء الأسرى».

الى ذلك، تعرضت سفينة الشحن CMA CGM Symi، لهجوم من قبل طائرة إيرانية مسلحة من دون طيار من طراز شاهد 136 أثناء رحلتها في المحيط الهندي. وقال مسؤول أمني أميركي لوكالة أسوشييتد برس إن الحادث وقع بينما كانت السفينة ترفع علم مالطا. وعلى الرغم من تعرض السفينة لأضرار، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *