هدوء حذر في الجنوب مع سريان الهدنة… وعودة متفاوتة للأهالي بعد ليل صاخب من القصف الإسرائيلي بالمدفعية والمسيّرات للبلدات الحدودية

منذ السابعة صباحًا، موعد بدء سريان الهدنة في قطاع غزة ، عاشت قرى القطاعين الغربي والاوسط حالا من الهدوء الحذر إذ لم يسجل اي قصف معادٍ او عمليات عسكرية.

وعم الهدوء الحذر مختلف البلدات الحدودية في القطاع الغربي منذ ما بعد السابعة صباحا حيث  سرت الهدنة على هذه المناطق. وعلى الرغم من الحركة الخجولة التي شهدتها القرى والبلدات الحدودية الا ان عودة الاهالي الى منازلهم كانت متفاوتة ما بين بلدة واخرى خصوصا تلك المتقدمة أكثر عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة والتي شهدت حربا حقيقية خلفت اضرارا في الممتلكات والمزروعات.  كما ان نسبة الاضرار تفاوتت أيضا، حيث الاضرار الاكبر كانت في بلدات مروحين والضهيرة وعلما الشعب، التي أتت الحرائق فيها على معظم الثروة الحرجية، اضافة الى تضرر العديد من المنازل بشكل كامل. وفي هذا السياق، أكد العديد من الاهالي اصرارهم على العودة الى منازلهم رغم الحذر الشديد الذي يلف بلداتهم. وأفاد أكثر من شخص في البلدات الحدودية ان الوضع لا يزال طور الانتظار حتى تقرير العودة النهائية اليها، فيما يصر آخرون على البقاء رغم الاحداث والتشبث في أرضهم مهما حصل من اعتداءت.

اما فجر  امس، فألقت القوات الإسرائيلية، قنابل مضيئة فوق عدة بلدات حدودية من بينها عيتا الشعب وراميا في القطاع الغربي جنوبي لبنان.

قبل ذلك، استهدف القصف الاسرائيلي وسط سهل مرجعيون، وسُمِع دوي انفجارات قوية ومتتالية في أرجاء قضاء مرجعيون.

وأصيب المعاون في قوى الأمن الداخلي ك،خ. بجروح طفيفة في يده ورجله جراء القصف الذي استهدف محيط مخفر العديسة منتصف الليل وأدى إلى تحطم زجاج المخفر، وسجل قصف مدفعي بعد منتصف الليل على مناطق سهل الخيام وأطراف بلدتي مركبا وكفركلا في القطاع الشرقي جنوبي لبنان، وكان الطيران الحربي الاسرائيلي شن مساء اول امس غارتين على بلدة عديسة قضاء مرجعيون، الاولى قرب مسجد البلدة أدت إلى أضرار كبيرة في الممتلكات والمحال، والثانية على طريق عديسة ومركبا استهدفت مستودعات للمواد الغذائية، كما الجيش الاسرائيلي قصف وحتى قبيل منتصف الليل اول امس بمدفعيته الثقيلة وبشكل متقطع اطراف عدد من البلدات في القطاع الغربي (الناقورة، علما الشعب ، الضهيرة ، وجبلي اللبونة) كما اغار الطيران الاسرائيلي قبيل منتصف الليل الفائت على اطراف بلدتي يارين ومروحين واطراف بلدة عيتا الشعب، واطلق الجيش الاسرائيلي طيلة الليل الفائت القنابل المضيئة فوق قضاء صور والساحل البحري وحلق الطيران الاستطلاعي الاسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط حتى ساعات الفجر الأولى.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *