الهدنة نجحت بتبادل الأسرى والإجرام الإسرائيلي لم يتوقف

لم ترد أنباء عن وقوع تفجيرات أو قصف مدفعي أو هجمات صاروخية مع بدء إسرائيل وحركة “حماس” وقفاً لإطلاق النار لأربعة أيام في غزة، يوم الجمعة، وهي أول هدنة في الحرب المستمرة منذ 48 يوماً.

وخيم،  هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان منذ بدء سريان اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة “حماس” في غزة.

وفي الساعات الأولى من الهدنة بدأ دخول المساعدات إلى القطاع عبر معبر رفح (100 شاحنة) في وقت منعت إسرائيل النازحين من العودة إلى الشمال بالرصاص ما ادى الى استشهاد فلسطيني واصابة آخرين.

و مع سريان الهدنة  ومدتها أربعة أيام، جرى إطلاق سراح المجموعة الأولى من الرهائن والمؤلفة من 13 امرأة وطفلاً إسرائيلياً وأكد مصدر مقرب من “حماس”  أن الحركة أطلقت عدداً من الرهائن التايلانديين الذين كانت تحتجزهم منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، إضافة إلى الرهائن الذين تمّ إطلاق سراحهم ضمن اتفاق هدنة مع الدولة العبرية.

وأعلن رئيس الوزراء التايلاندي سريتا تافيسين إطلاق حركة “حماس” سراح 12 رهينة من رعايا بلاده…

وأعلن ماجد الانصاري من الخارجية القطرية افراج اسرائيل عن 39 من النساء والاطفال من سجون الاحتلال.

ورحبت القوى العالمية بالنبأ ترحيباً حذراً، لكن القتال احتدم، قبيل سريانها، فيما قال مسؤولون محليون إن مستشفى في غزة تعرض للقصف ضمن أهداف أخرى، بينما بدأ العد التنازلي نحو الهدنة الأولى في الحرب الوحشية المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أسابيع. وأكد الجانبان أيضاً أن الهدنة ستكون موقتة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن الهدنة ستتضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار في شمال وجنوب غزة.

وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن أمله في أن تكون فتاة أميركية تبلغ من العمر ثلاث سنوات من بين المفرج عنهم أولاً. ووصف مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية الهدنة بأنها “لحظة مفعمة بالأمل”، وقال إن العمل سيستمر لإطلاق سراح جميع الرهائن.

وأكدت “حماس” عبر قناتها على “تيليغرام” أن جميع الأعمال القتالية من جانب أعضائها ستتوقف. لكن أبو عبيدة المتحدث باسم “كتائب القسام” الجناح العسكري لـ”حماس” وصف الهدنة لاحقاً في رسالة مصورة بأنها “موقتة”، ودعا إلى “تصعيد المواجهة في كل أنحاء الضفة وكل الجبهات”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته ستبقى خلف خط لوقف إطلاق النار داخل غزة، من دون تقديم تفاصيل عن الموقع.

وذكر المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري “ستكون هذه أياماً معقدة ولا شيء مؤكداً… حتى خلال هذه العملية قد تحدث تغييرات”. وأضاف “السيطرة على شمال غزة هي الخطوة الأولى في حرب طويلة، ونستعد للمراحل المقبلة”.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن إسرائيل تلقت قائمة أولية بأسماء الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم وإنها على اتصال بعائلاتهم.

من جانبه، قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد زيارة لغزة “الناس متعبون ويفقدون الأمل في الإنسانية”، مشيراً إلى “معاناة لا يمكن وصفها” في القطاع.

وتابع “إنهم بحاجة إلى الراحة، إنهم يستحقون النوم من دون القلق في شأن ما إذا كانوا سيتمكنون من اجتياز الليل أحياء. هذا هو الحد الأدنى الذي يجب أن يحظى به أي أحد”.

وقبيل وقف إطلاق النار، استمر القتال بعنف أكبر من المعتاد، إذ قصفت المقاتلات الإسرائيلية أكثر من 300 هدف وخاضت القوات قتالاً عنيفاً حول مخيم جباليا للاجئين شمال مدينة غزة.

وقال مسؤولو الصحة في القطاع إن المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة يرزح تحت ضغط القصف المتواصل، ويعمل من دون إضاءة ويمتلئ بالمسنين والأطفال طريحي الفراش.

وانسحب الجيش الإسرائيلي  الجمعة من مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، ولم يعلّق الجيش الإسرائيلي على الفور على سؤال  بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة إن “الجيش الإسرائيلي انسحب صباحا من مجمع الشفاء بغزة بعد أن دمّر عددا من مرافقه ودمّر المولد الرئيسي للكهرباء والعديد من الغرف والأسوار والساحات و(ألحق) أضرارا كبيرة في مباني المستشفى”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *